الأعيان والاتحاد للبرلمان الروسي يوقعان اتفاقية تعاون ..

mainThumb

05-10-2015 09:32 PM

عمان - السوسنة - وقع رئيس مجلس الأعيان الدكتور عبدالرؤوف الروابدة، ورئيسة مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي فالنتينا ماتفينكو، الاثنين، اتفاقية للتعاون البرلماني بين المجلسين في ختام مباحثات بينهما.
 
وتناولت المباحثات مع الوفد البرلماني الروسي الذي يزور المملكة حالياً آفاق تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين لا سيما البرلمانية ، اضافة الى تطورات الاوضاع في المنطقة ، والحرب على الارهاب، بحضور الأعيان: الدكتور معروف البخيت، سمير الرفاعي، عبدالإله الخطيب، سلوى المصري، صالح القلاب، المهندس علاء البطاينة وعوني العدوان.
 
وقال الروابدة في مؤتمر صحفي ان المباحثات دارت في جو ودي وتوافقي حول مختلف القضايا، معربا عن امله بان تشكل انطلاقة نحو تعزيز التعاون البرلماني بين المجلسين .
 
واوضح ان مذكرة التفاهم تتضمن زيادة التعاون البرلماني من خلال تبادل الزيارات وتشجيع الاتصالات وتبادل المعلومات ، اضافة الى التنسيق في المؤسسات البرلمانية الدولية ، مشددا على اهمية دور البرلمانيين في ايجاد فهم مشترك حول مختلف القضايا بما يعزز العلاقات بين شعبي البلدين.
 
واشاد بمستوى العلاقات القائمة بين الاردن وروسيا بفضل علاقات الصداقة التي تربط جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزيارات المتبادلة، مؤكدا الحرص على تعزير التعاون البرلماني ليتناغم مع المستوى الحالي للعلاقات بين البلدين الصديقين.
 
واشار الى موقف الاردن الداعي منذ بداية الازمة في سوريا الى حل سياسي يشارك فيه كل مكونات الشعب السوري ،ويؤسس لنظام حكم عادل يمثل الجميع ويعمل من اجل الجميع ، لافتا الى جهود الاردن في محاربة خطر الإرهاب والتطرف الذي يهدد الأمن والاستقرار العالميين ، مثلما يقف ضد الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ،ومحاولة تغيير واقع مدينة القدس الاسلامي المسيحي.
 
وعرض لموجات الهجرة التي شهدها الاردن منذ تأسيس الدولة الاردنية ، وفي عام 1948، وعند احتلال اسرائيل للضفة الغربية عام 1967، مرورا بحرب الخليج عام 1991، وحرب احتلال العراق عام 2003 ، بالاضافة الى استضافته اعداد كبيرة من اللاجئيين السوريين تمثل 20 بالمائة من عدد السكان ،ولا تؤدي دول العالم اكثر من 30 بالمائة من كلفة الانفاق عليهم .
 
من جهتها اشادت ماتفيينو بحفاوة الاستقبال الذي قوبلت به والوفد المرافق خلال الزيارة، مؤكدة أهمية تعزيز علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات لتشهد العلاقات مزيدا من النمو والتطور، ومستعرضة فرص تعزيز التعاون في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية والعلمية التقنية والثقافية .
 
واعربت عن املها بتعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين وتطوير العلاقات بين البلدين، مشيرة الى أهمية فتح قنوات للتواصل والحوار المستمر بين البرلمانيين بما يتيح توضيح وتوحيد المواقف بشأن العديد من القضايا المشتركة، ويقوي العلاقات السياسية الثنائية.
 
كما عرضت لموقف بلادها من الازمة السورية، وحرص روسيا على حل سياسي في سوريا ، ومؤكدة اهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي لمحاربة الارهاب .
 
كما وجهت دعوة باسم مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي الى رئيس مجلس الاعيان لزيارة روسيا الاتحادية على راس وفد من المجلس .
 
يشار الى أن مجلس الاتحاد أو مجلس الفدرالية هو أحد جناحي البرلمان "الجمعية الاتحادية الروسية" الى جانب مجلس النواب "الدوما"، ويتشكل لمدة سنتين من ممثَلين عن كل كيان فيدرالي في الاتحاد الروسي. -(بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد