أميركا تهدد ..

mainThumb

05-10-2015 10:05 PM

السوسنة - قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الإثنين: إن الولايات المتحدة "تشعر بقلق بالغ" من انتهاك طائرة روسية المجال الجوي التركي في مطلع الأسبوع، وإنه كثف المباحثات مع موسكو.
 
وكانت وزارة الدفاع الروسية قد اعلنت في بيان اليوم، ان مقاتلة روسية من طراز سوخوي-30 دخلت لفترة قصيرة - لثوان قليلة-المجال الجوي التركي يوم السبت الماضي بطول حدودها مع سوريا.
 
واضاف كيري: إن نظيره التركي تحدث إليه هاتفيا عن الواقعة يوم السبت التي ناقشها كيري مع وزير الدفاع آش كارتر ومستشارة البيت الأبيض للأمن القومي سوزان رايس.
 
واوضح كيري أثناء زيارة لشيلي: "إننا نشعر بقلق بالغ لأنها نفس الأشياء التي كانت تركيا قد ردت عليها، وكان من الممكن أن تؤدي إلى صدام وهي نفس الأشياء التي حذرنا من مغبتها".
 
وقال: إنه منذ ذلك الحين أجرى محادثات دبلوماسية مكثفة لضمان ألا يحدث تصادم غير متعمد بين الطائرات الروسية وطائرات التحالف فوق سوريا.
 
واضاف إنه من الواضح الآن بعد الواقعة التي جرت مطلع الأسبوع أن دوافع روسيا أوسع من مجرد قتال تنظيم داعش في سوريا.
 
وقال: إن روسيا يجب أن تنقل بشكل مباشر إلى الرئيس السوري بشار الأسد ما هو منتظر منه في إطار تحول سياسي في سوريا.
 
وقال كيري: "أود أن أقول لروسيا إن عميلهم الذي أصبح يواجه متاعب كبيرة يجب أن يعرف بطريق مباشر ما نقلته روسيا إلينا وما هو مطلوب منه للوفاء بالتوقعات الدولية في هذا الشأن".
 
وأضاف: "إذا لم يفعل ذلك فإننا سنستمر في التحرك في اتجاه سيؤدي بالقطع تقريبًا إلى الكثير من الإرهاب والكثير من الصراع، وربما الدمار الكامل لدولة سوريا". -(بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد