9 أطعمة تقيك من سرطان الثدي

mainThumb

06-10-2015 09:48 AM

السوسنة -  يلعب النظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان دوراً كبيراً في الحفاظ على صحته وسلامة جسمه، والوقاية من أمراض متنوعة وعلى رأسها السرطان.

 
فما تأكله المرأة يساعد على وقايتها من سرطان الثدي الذي يقتل آلاف النساء سنوياً في مختلف أنحاء العالم.
 
فإليك لائحة بـ 9 أطعمة أُثبتت فعاليتها في تخفيض خطر الإصابة بسرطان الثدي:
 
1 ـ الخضار الصليبية: مثل الملفوف والبصل والثوم والقرنبيط، فتحتوي على مواد كيميائية منها الكبريت المسؤول عن رائحتها ومذاقها، وهي تقي الخلايا من الضرر وتحفز موت الخلية المعرضة للمرض، ما يخفض خطر السرطان.
 
2 ـ الخضار الورقية الداكنة الخضرة: وأبرزها السبانخ، إذ تحتوي على مادتي االـ"لوتين" والـ"زياناتين" اللتين أثبتت قدرتهما على تخفيض خطر الإصابة بسرطان الثدي.
 
3 ـ الحبوب: مثل العدس والحمص، لأنها تعد مصدراً ممتازاً للبروتين النباتي المفيد، والذي يساعد في التخفيض من استهلاك اللحوم، كما أنها غنية بالكالسيوم والحديد والفيتامين "ب".
 
4 ـ البندورة: فهي تحتوي على مضادات الأكسدة ومادة الـ"ليكوبين".
 
5 ـ الخضار والفاكهة: كونها غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات وأحماض الفوليك والألياف الغذائية، وينصح بـتناول 5 حصص منها يومياً.
 
6 ـ الأسماك الغنية بالـ"أوميغا "3: مثل التونا والسلمون، إذ بيّنت الدراسات أن خطر إصابة النساء اللواتي حصلن على النسبة الأعلى من الـ"أوميغا 3" من الأسماك بالسرطان انخفض بما لا يقل عن 14%، مقارنة مع اللواتي أكلن النسبة الأقل.
 
7 ـ زيت الزيتون: لأنه يحتوي على مضادات أكسدة ومواد مغذية وتبيّن أن إدراجه في النظام الغذائي طوال 5 سنوات يخفص خطر سرطان الثدي بحوالي 62%.
 
8 ـ بذور الكتان وقشورها: فهي مثالية في الوقاية من سرطان الثدي.
 
9 ـ منتجات الصويا: لأن استهلاكها يفيد أنسجة الثدي ويخفف من كثافتها ما يقي من خطر السرطان، وفي الصويا مادة كيمايئة تعرف بـ"إيزوفلافون"، وهي مشابهة جداً لهرمون الأستروجين وتخفف من تأثيره في الجسم.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد