إنشاء 5 ملاعب عالمية

mainThumb

06-10-2015 10:47 AM

عمان - السوسنة - بدأت امانة عمان بتنفيذ خمس ملاعب تدريبية عالمية جاري العمل عليها ، وإعادة تاهيل ستاد الملك عبدالله الثاني في القويسمة، وذلك مع بدء العد التنازلي للتظاهرة الكروية العالمية (بطولة كأس العالم للسيدات تحت سن 17 سنة ) والتي يستيضفها الاردن في 30 ايلول من العام المقبل .
 
وقال مدير مشاريع بطولة كاس العالم للناشئات في امانة عمان المهندس محمود العموش ان الاستضافة هي بحد ذاتها إنجاز يسجل للأردن على الخارطة الرياضية العالمية خاصة وانه يتزامن مع ترشح سمو الامير علي بن الحسين لمنصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا " وهو ما يشكل دافع امام الجميع للعمل باقصى الطاقات لانجاح هذا الملف الرياضي وبما يليق بسمعة الاردن .
 
وتباشر الامانة قبل نهاية الشهر المقبل بالزراعة الاولى لملعب ستاد الملك عبدالله الثاني بالنجيل الطبيعي العالمي حسب متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا "  .
 
وتتواصل حاليا الاعمال الانشائية لثلاث ملاعب تدريبية عالمية بمواصفات الاتحاد الدولي لكرة القدم في كل من ( خريبة السوق ، الجبيهة بالقرب من دوار الاميرة بسمة ، وملعب الجزيرة بجانب متنزه غمدان ) ، وطرحت مؤخرا عطاء لإقامة ملعب في نادي اليرموك بمتنزه غمدان ، فيما يجري عمل التصاميم لملعب خامس في حدائق الحسين .
 
ولفت الى ان البطولة ستسهم  من منظور امانة عمان في تطوير كرة القدم الاردنية على صعيد الاندية والمنتخبات الوطنية عبر الملاعب التدريبية التي ستقام .
 
وبين ان مديرية الهندسة في امانة عمان من خلال دائرة الدراسات والتصاميم ودائرة الاشراف والمشاريع عملت على أعداد التصاميم للملاعب وتشرف حاليا عليها ضمن معايير ومتطلبات الاتحاد الدولي " الفيفا ، لافتا الى التنسيق مع الهيئة المنظمة لكاس العالم للسيدات بالخصوص  .
 
وقسم العمل في ستاد الملك عبدالله الثاني الى ست مراحل الاولى وتنتهي في شباط المقبل وتشمل إنشاء مبنى إضافي ملاصق للمدرجات مخصص لاستقبال كبار الزوار واستخدام اللاعبين ، وإقامة مباني للخدمات لاستخدامات اللاعبين والوفود المشاركة واللجان المنظمة ، وانشاء قاعة مؤتمرات صحفية مجهزة باعلى المستويات ، وقاعة مراقبة للاستخدامات الامنية .
 
كما تشمل المرحلة الاولى وكلفتها 2 مليون و563 الف دينار صيانة المدرجات القائمة والمنصة الرئيسية ، وانشاء مظلة رئيسية للدرجة الاولى لتغطية كامل المنصة ، واعمال انظمة الكترونية واعمال الكهرباء والميكانيك .
 
وتتضمن المرحلة الثانية حسب مدير المشروع  المهندس علي مسلم تاهيل الملعب العشبي والمضمار بكلفة 650 الف دينار وتشمل إعادة زراعة الملعب بالعشب الطبيعي العالمي  حيث جاري العمل حاليا على ازالة جميع الطبقات القديمة وتجهيز الطبقات المطلوبة .
 
وتشمل المرحلة الثالثة وكلفتها ( 333 الف دينار) تركيب شاشة عملاقة بمساحة كلية 100 متر مربع باعلى مواصفات التكنولوجيا الحديثة حيث تم إحالة العطاء على مقاول محلي وتم المباشرة بالعمل للتصنيع والتوريد، حسب مدير المشروع المهندس محمود الشياب .
 
وضمن المرحلة الرابعة تم تجهيز إحالة عطاء تاثيث الملعب ، فيما تشمل المرحلة الخامس إنارة الملعب وهي حاليا في طور التصميم ، وكذلك الحال لاعمال المرحلة السادسة التي تشمل الاعمال التكميلية والتجميلية وهي في طور التصميم .
 
المهندس جمال الزيود مدير مشروع ملعب خريبة السوق التدريبي رجح ان يتم انجاز كافة اعمال الملعب على مساحة 23 دونم في بداية شهر ايار من العام المقبل بكلفة ( 2 مليون و261 الف دينار ) ، فيما كشفت مدير مشروع ملعب الجبيهة التدريبي المهندسة ريما الزيود ان كافة اعمال الملعب الذي يقع على مساحة 15 دونم ستنجز في بداية آذار من العام المقبل بكلفة892 الف و767 دينار .
 
من جانبها اشارت المهندسة لبنى الجيلاني مديرة مشروع ملعب الجزيرة التدريبي ان كافة الاعمال ستنجز في شباط من العام المقبل بكلفة ( مليون و21 الف دينار ) وعلى مساحة 15 دونم .
 

 

 

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد