نشرة جوية محدثة ..

mainThumb

07-10-2015 09:18 AM

عمان - السوسنة - قالت دائرة الأرصاد الجوية أن المملكة ستبقى الاربعاء  وحتى يوم الجمعة  تحت تأثير الكتلة الهوائية  معتدلة الحراراة والرطوبة والمصاحبة لمنخفض جوي ضعيف .
 
وتكون الاجواء مائلة في النهار  الى البرودة وغائمة جزئيا في  البادية والمناطق الجنوبية مع سقوط امطار خفيفة على فترات واجواء  غائمة وماطرة في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة  . هذه الامطار قد يصحبها حدوث البرق والرعد احيانا وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تكون مثيرة  للغبار في مناطق البادية
 
وفي المساء والليل تكون الاجواء  غائمة جزئيا الى غائمة ومائلة الى البرودة في مختلف مناطق المملكة مع ازدياد فرصة هطول امطار رعدية فوق المناطق الجنوبية من اواسط المملكة ومنطقة الأغوار الوسطى والجنوبية وخاصة المناطق الجنوبية  تؤدي الى تكون السيول في الأودية و الأماكن المنخفضة، الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا مع تدني واضح احيانا على مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغيوم الملامسة لسطح الارض
 
وفي العقبة تكون الاجواء نهارا معتدلة مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية والرياح شمالية معتدلة السرعة.
 
 
اما يوم الخميس  تكون الأجواء مائلة للبرودة وغائمة جزئياً مع بقاء الفرصة مهيئة خاصة في ساعات الصباح لسقوط أمطار خفيفة بإذن الله خاصة في شمال المملكة وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.
 
كما يطرأ ارتفاع طفيف  يوم الجمعة على درجات الحرارة مع بقاءها أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة بقليل لذا تكون الأجواء لطيفة وغائمة جزئياً مع بقاء الفرصة لسقوط أمطار خفيفة في شمال المملكة وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً .
 
 
تبقى الاجواء لطيفة يوم السبت في المناطق الجبلية ومعتدلة في باقي مناطق المملكة مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة .
 
مناخيا يذكر أن أبكر تاريخ لهطول المطر على مستوى المملكة خلال فصل الخريف وبالذات شهر تشرين أول من عام 1986 حيث سجلت محطة  رأس منيف أكبر هطول مطري خلال 24 ساعة بلغ 40 ملم فيما سجلت الباقورة بتاريخ 29/10/2004 أكبر هطول مطري خلال 24 ساعة بلغ 70 ملم ، ويذكر أيضاً أن محطة رصد اربد قد سجلت أعلى مجموع مطري شهري لشهر تشرين أول في عام 1942 بلغ 126 ملم.
 
وتشير دائرة الارصاد الجوية  بأن الموسم المطري عادةً يبدأ مع نهاية شهر أيلول ويستمر تقريباً حتى منتصف شهر أيار، وخلال هذه الفترة تتفاوت نسب هطول الأمطار إذ يبين السجل المناخي الأردني بأن شهر كانون الثاني يشكل أعلى نسب هطول للأمطار من الموسم المطري حيث يبلغ نسبته 24% من المعدل الموسمي للأمطار في مدينة عمان فيما يشكل أشهر فصل الخريف (نهاية أيلول ، تشرين أول ، تشرين الثاني ، وحتى بداية الانقلاب الشتوي) ما نسبته 26% من المعدل الموسمي المطري العام لمدينة عمان .
 
 
تحذيرات دائرة الارصاد الجوية لهذا اليوم 
 
 
خطر تدني مدى الرؤية الافقية في ساعات الصباح خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية نتيجة تشكل الضباب .
 
خطر انزلاق المركبات مع سقوط المطر .
 
خطر تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار المثار بفعل الرياح خاصة في مناطق البادية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد