خطة طوارئ لتوفير المواد الاساسية خلال الشتاء

mainThumb

07-10-2015 02:23 PM

السوسنة - وضعت وزارة الصناعة والتجارة خطة طوارئ استعداداً لاستقبال فصل الشتاء لتوفير المواد الغذائية والطحين في المخابز، والمحروقات والأعلاف بالإضافة الى المواد الأساسية.

 
وتركز الخطة على توفير المواد الأساسية حيث يتوفر لدى الوزارة مخزون استراتيجي للقمح يكفي لثمانية أشهر، والشعير لمدة 6 أشهر.
 
وبحسب الوزارة، يتوفر مخزون استراتيجي لدى القطاع الخاص من المواد الغذائية الأساسية تكفي لمدة تتراوح بين شهرين الى خمسة أشهر.
 
وتقوم الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير المحروقات بالمحطات والغاز المنزلي لدى الوكالات والموزعين.
 
كما تركز الخطة على ديمومة عمل مطاحن الحبوب والمخابز حيث يوجد في المملكة 14 مطحنة حبوب تغطي حاجة المملكة من الطحين.
 
واوعزت الوزارة للمطاحن هذا الشهر برفع معدل انتاج الطحين اليومي في مستودعاتها لزيادة صرف الطحين وتوفيره للمخابز علما بأن المطاحن لديها القدرة على العمل 24 ساعة.
 
كما يوجد في المملكة 1700 مخبز عامل تبلغ مخصصاتها اليومية 1872 طنا تقريبا وتقوم الوزارة بصرف مخصصات المخابز من الطحين مسبقا لتوفيره في المخبز لمدة تكفي ما بين 3 – 7 أيام حسب مخصصات المخبز.
 
كما تم الايعاز لناقلي الطحين والموزعين في محافظات الجنوب لتوفير مخزون من الطحين في مستودعاتهم لتوزيعها مباشرة في حال حدوث طارئ.
 
وتم الطلب من المخابز الآلية والتي لا يتوفر لديها مولدات كهربائية العمل على توفير المولدات لزيادة مخصصاتها من الطحين، اضافة الى التنسيق مع نقابة أصحاب المخابز للإعلان عن المخابز التي تعمل خلال الظروف الجوية الطارئة والمخابز التي لديها مولدات كهربائية.
 
وفيما يتعلق بمراقبة الأسواق ومتابعة المخزون في العاصمة والمحافظات عملت الوزارة على تفعيل عمل غرف العمليات في الوزارة وجميع مديريات المحافظات وإعداد كشف بأسماء الموظفين وارقام هواتفهم للقيام بالمناوبة في غرف العمليات في حال حدوث طوارئ والاعلان عن هاتف شكاوى الوزارة ( 5661176 ) بالاضافة الى ارقام الشكاوى في مديريات المحافظات.
 
كما تم توزيع المراقبين لمتابعة ديمومة الرقابة على الاسواق والمشاركة باللجان المشكلة في غرف الطوارئ وتجهيز وصيانة سيارات الوزارة في المركز والمحافظات واعداد كشوفات باسماء وعناوين تجار المملكة والمستوردين في العاصمة والمحافظات، وكشوفات بأسماء وعناوين المخابز في المملكة.
 
وتتضمن الخطة الطلب من المخابز بتوفير مستلزمات انتاج الخبز لمدة لا تقل عن أسبوع بما فيها المحروقات، وإعداد كشوفات بأسماء الناقلين وأرقام هواتفهم للتنسيق معهم في حال حدوث طارئ لتأمين الطحين للمخابز، وكشف بأسماء المراكز المعتمدة لتوزيع الطحين، وكشف بأسماء وعناوين وارقام هواتف محطات المحروقات ووكالات ومستودعات الغاز.
 
وتشمل الخطة توفير مخزون استراتيجي من الشعير والنخالة في مراكز الاعلاف والمجمعات في المحافظات حسب الطاقة التخزينية لكل مركز.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد