أبناء الجالية الاردنية بعرعر يلتقون وفد الضمان

mainThumb

10-10-2015 12:23 PM

السوسنة - نظم ملتقى النشامى للجالية الأردنية بالمملكة العربية السعودية لقاءً لوفد المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مع أبناء الجالية في عرعر والمنطقة الشمالية بهدف تعريفهم بالاشتراك الاختياري وشرح المنافع والمزايا التي يوفّرها للمشتركين ووضعهم بصورة التعديلات الجديدة على قانون الضمان والأنظمة التأمينية التي يشتمل عليها.

 
وقال مدير المركز الإعلامي الناطق الرسمي باسم الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي في بيان السبت، ان اهتمام المؤسسة بالمغتربين نابع من إيمانها بدورهم بتنمية الاقتصاد الوطني، وحقّهم بالحماية الاجتماعية والاستفادة من أي تشريعات وطنية توفر لهم الحماية والاستقرار، مشيرا الى ان اهتمام المؤسسة بالمغتربين يتماشى مع توجّه استراتيجي بتوسيع قاعدة المشمولين بمظلة الضمان الاجتماعي.
 
واشار الى أن عدد المشتركين اختيارياً الفعّالين حالياً وصل إلى 71 ألف مؤمن عليه، مشيراً إلى أن المؤسسة أطلقت عدة حملات إعلامية موجّهة للمواطنين داخل المملكة والمغتربين للتعريف بأهمية الاشتراك الاختياري، وانواع الحماية التي يوفرها للمؤمن عليهم، والمنافع المتحققة للمشتركين بموجبه، حيث كان لهذه الحملات أثر إيجابي في زيادة الإقبال على الاشتراك الاختياري.
 
وبين أن المؤسسة حققت فوائض تأمينية خلال عام 2014 بلغت 393 مليون دينار ومن المتوقع أن تزيد على نصف مليار دينار العام الحالي، فيما وصلت موجودات الضمان إلى 6 مليارات و 859 مليون دينار كما في 31 كانون الأول 2014.
 
واكد أن الضمان يقدم مستوى ملائماً من الحماية بحجم تأميني مباشر وصل إلى مليون و 350 ألف شخص ما بين متقاعد ومشترك ووريث مستحق.
 
وقدم مدير مديرية التوعية التأمينية في المركز الاعلامي علي السنجلاوي شرحاً تطبيقياً لكيفية تعبئة طلب الانتساب الاختياري، مشيرا إلى أنه يمكن تقديم طلب الانتساب الاختياري من خلال فروع ومكاتب المؤسسة المنتشرة في المحافظات كافة أو من خلال النوافذ الخارجية في دول الخليج العربية وعن طريق البريد الرسمي للمؤسسة (webmaster@ssc.gov.jo)، فقط للأردنيين المقيمين خارج المملكة.
 
وأوضح ان مقدم الطلب يعتبر مشمولاً بأحكام القانون من بداية الشهر الذي يقدم فيه الطلب شريطة موافقة المؤسسة على طلبه وقيامه بتسديد قيمة اشتراك الشهر الأول خلال مدة لا تتجاوز 15 يوماً من الشهر التالي لتقديم الطلب.
 
وأضاف، ان المؤسسة بدأت مطلع العام الحالي بإتاحة خدمة الدفع الالكتروني للمنشآت والأفراد لتأدية الاشتراكات المستحقة عليهم عن طريق نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونياً (eFAWATEERcom) المتاح عبر موقع المؤسسة على الانترنت (www.ssc.gov.jo) من خلال بنك المشترك، لتمكين أصحاب العمل والمشتركين اختيارياً الذين لديهم أرقام حسابات في البنوك المحلية من استخدام هذه الخدمة وتسديد اشتراكات الضمان آلياً وبصورة فورية، إضافة الى إتاحة المؤسسة خدمة الدفع الالكتروني من خلال خدمة البطاقات الائتمانية الفيزا كارد والماستر كارد.
 
وأوضح مدير مديرية الاعلام والاتصال علي الختالين شروط استحقاق الرواتب التقاعدية التي يستفيد منها المشترك اختيارياً، مبيناً أن شروط تقاعد الشيخوخة للمؤمن عليه هي إكماله سن (60) بالنسبة للذكر وسن (55) للأنثى، على أن لا تقل مدة الاشتراك للذكر والأنثى عن 180 اشتراكاً منها 84 اشتراكاً فعلياً، أما التقاعد المبكر فيشترط لحصول المؤمن عليه الذكر والأنثى إكمالهما سن الخمسين، على أن يكون لهما اشتراكات فعلية لا تقل عن 252 اشتراكاً للذكر و 228 اشتراكاً للأنثى، أو في حال بلغت فترة اشتراكات المؤمن عليه سواء الذكر أو الأنثى 300 اشتراك فعلي، وإكماله سن 45 على الأقل.
 
وحضر اللقاء رئيس ملتقى النشامى للجالية الأردنية حول العالم المهندس محمد ايمن الرفاعي، ورئيس ملتقى نشامى للجالية الاردنية في المنطقة الشمالية المهندس هيثم خطاب، وعدد كبير من أبناء الجالية والناطق باسم الملتقى الدكتور بسام ابو النصر.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد