توقع انتاج 28 ألف طن زيتون بالزرقاء

mainThumb

10-10-2015 04:37 PM

السوسنة - تتوقع مديرية زراعة محافظة الزرقاء أن يبلغ إنتاج المحافظة من الزيتون الموسم الحالي نحو 28 ألف طن، تذهب 75 بالمئة منها للعصر لإنتاج 2900 طن من الزيت، والبقية للرصيع"المخلل".
 
وبين مدير زراعة الزرقاء محمد الشرمان لـ(بترا)، السبت، إن كمية هطول الأمطار السنوية وتوزعها من أهم العوامل المحددة لزراعة الزيتون وجودة الزيت ،اذ تعد المناطق التي تصل فيها نسبة الهطول المطري الى 300ملم (بيرين) من أفضل المناطق لزراعة الزيتون ، موضحا ان نسبة الزيت في ثمار الزيتون في بيرين تقارب25 بالمائة ، في حين تبلغ النسبة في ثمار الزيتون المزروعة في المناطق الشرقية (الأزرق) 12 بالمائة فقط .
 
وأضاف ان مديرية الزراعة نجحت في تخفيض نسبة الإصابة بذبابة الزيتون مقارنة بالعام الماضي، الأمر الذي أسهم في زيادة مجمل الإنتاج المتوقعة ورفع نسبة الزيت، حيث عملت فرق الوقاية في المديرية منذ بدء الموسم بالتعاون مع المزارعين للحد من هذه الآفة التي تقوم بمهاجمة الثمار وتؤدي إلى خسائر للمزارعين.
 
وبين ان اللجنة المشتركة بين دوائر الزراعة والصحة والبيئة والصحة كشفت خلال جولاتها على معاصر الزيتون في المحافظة والبالغ عددها ست للتأكد من تطبيقها لمختلف المعايير والشروط اللازمة قبل مباشرة عصر الزيتون .
 
ودعا الشرمان المواطنين ،عند شراء زيت الزيتون أو ثماره ،التأكد من مصدره، مبينا أن الغش يكون في العادة بعد عملية عصر الزيتون، كما نبه المزارعين إلى مراعاة القطف في الموعد المناسب وفصل الثمار المصابة عن السليمة والحفاظ على نظافة الثمار، اضافة الى مراعاة ان تكون الفترة بين القطف والعصر قصيرة، واستخدام عبوات ذات تهوية مناسبة لنقل الثمار ووضعها في مكان بارد ومظلل، وتعبئة الزيت في عبوات مناسبة وتخزينه في ظروف ملائمة.
 
وقال ان المديرية تعمل بشكل دوري على مكافحة الأمراض التي تصيب الثروتين النباتية والحيوانية، حيث تقوم بتحصين الثروة الحيوانية بخمسة مطاعيم لمقاومة الأمراض سيما الأمراض التي يمكن أن تنتقل الى الانسان .
 
وحول مشروع زراعة الفستق الحلبي في المحافظة الذي بدأ منذ عام 2008 قال الشرمان أنه توقف منذ عام 2010، مبينا ان المديرية كانت تقدم الى المزارعين الدعم التكنولوجي والاشراف المستمر وتشييك الأراضي الزراعية من أجل تشجيعهم على زراعته، الا ان الاقبال على زراعته كان ضعيفا .
 
وأشار الى النجاح الباهر في زراعة النخيل لإنتاج التمور والعنب الحلواني في منطقة الأزرق، ولاسيما مع وجود مزارع نموذجية تنتج أصنافا ممتازة من التمور والعنب . -(بترا) 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد