محمد السادس غاضب .. وتغييرات واسعة بالسفراء

mainThumb

10-10-2015 09:32 PM

 السوسنة - ذكرت مصادر صحفية نقلا عن مصادر من الخارجية المغربية استعداد هذه الاخيرة للاعلان عن اجراء تنقلات واسعة داخل ممثلياتها بالخارج. وتؤكد مصادر عليمة أن الوزارة ستعتمد في تعيينها للقناصلة الجدد على الكفاءة والتجربة في العمل الديبلوماسي.

 

وبعد خطاب العرش الذي ألقاه الملك محمد السادس في حزيران/ يوليو الماضي، حلت لجان تفتيش وتقصي تابعة لوزارة الخارجية بـ 18 قنصلية مغربية في الخارج، خاصة إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا، لاعداد تقارير حول عملها.
 
ووجه الملك في خطابه توبيخا للديبلوماسية الخارجية، وعبر فيه عن استيائه من عمل بعض القناصلة، متوعدا بانهاء مهام كل قنصل ثبت تقصيره في عمله.
 
وكان عدد من القناصلة في الفترة الاخيرة عرضة للانتقاد ولعدد من الشكايات، وأعلن الملك انه وقف شخصيا على اختلالات في عمل تمثيلات المغرب من خلال زياراته لبلدان اوروبية والتقائه بأفراد الجالية المغربية هناك.
 
وتعيش مصالح وزارة الخارجية حالة استنفار قصوى عقب الخطاب الملكي، وكشفت مصادر ان الجهات المختصة توصلت بتقرير لجان التفتيش الذي انتهت من اعداده قبل اسبوع.
 
وكشفت أسبوعية “الاسبوع الصحفي” انه من المنتظر ان تشهد أهم التمثيليات الديبلوماسية المغربية في الخارج، وهي سفارة المغرب في انجلترا تغييرا هاما يخص اعفاء السفيرة الحالية  جمالة العلوي وتعويضها بياسر الزناكي، مستشار الملك محمد السادس، وتجدر الاشارة الى جمالة العلوي تكون ابنة عم الملك محمد السادس.
 
ومن المنتظر ايضا، انهاء مهام حسن ايوب، سفير المغرب في روما، والذي سبق له ان تقلد عددا من الحقائب الوزارية في عهد الملك الراحل الحس الثاني. وفيما يخص أوروبا الشرقية، فينتظر  الاستغناء عن عبد القادر الاشهب، سفير المغرب بروسيا وبلاروسيا وكازا خستان.
 
اما سفارة كندا والتي تتواجد على رأسها نزهة الشقروني الوزيرة السابقة في حكومة عبد الرحمن اليوسفي، فرجحت الصحيفة ان يشملها القرار بعد ان تنامت حملات دعائية تسيء الى المغرب.
 
ومن المنتظر ان يغادر محمد آيت أوعلي، سفير المغرب في الامارات المتحدة، منصبه، والذي كان محط استياء بعد ان تناقلت الصحافة خبر “الوشاية الكاذبة” التي تسببت في احتجاز مواطن مغربي مقيم من طرف شرطة دبي والتحقيق معه على خلفية تقديم سفير المغرب شكاية تتهمه بالتهجم على القنصلية المغربية في دبي والسب والقذف في حق موظفة بالقنصبية، كما وجهت للسفير عدة انتقادات بخصوص فشل معرض “سماب ايكسبو” المغربي بالامارات.
 
أيضا، امكانية تعويض سفير المغرب في موريتانيا، عبد الرحمن بن عمر بسفير جديد، حاضرة بقوة، ويشار الى ان السفير الحالي كان موضع جدل العام الماضي اثر نشر تسريبات ويكيليكس الشهيرة التي همت وثائق تخص الديبلوماسية السعودية، وكان السفير المغربي موضوع احدى هذه الوثائق عن استشارة حول تعاون عسكري محتمل بين السعودية وموريتانيا. وشغل بن عمر منصبا هاما في المخابرات العسكرية المغربية (دحيد) عند تأسيسها منتصف سبعينيات القرن الماضي.
وفيما يخص سلك الديبلوماسية المغربية في القارة السمراء فمن المتوقع، حسب الصحيفة، ان يتم انهاء مهام سفير المغرب في دولة نيجيريا.
 
وفي نفس السياق حذرت رئيسة حزب اليسار الاشتراكي الوحد، نبيلة منيب، عند عودتها رفقة الوفد الذي توجه الى جنيف الاسبوع الماضي على اعقاب الازمة الديبلوماسية بين السويد والمغرب اثر ورود معطيات حول احتمال اعتراف السويد بـ “الجمهورية الصحراوية”، حذرت الحكومة المغربية ووزارة الخارجية من استمرار عدم اعتماد مبدء الكفاءة والفاعلية في العمل الديبلوماسي، بالشكل الذي يحمي مصالح المغرب ويضمن استقرار العلاقات الديبلوماسية الخارجية، كما دعت الى تعيين سفير بالسويد اذ يعرف هذه المنصب شغورا منذ مدة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد