هيكل: مصير العرب يتم تقريره خارج حدودهم

mainThumb

10-10-2015 09:41 PM

 السوسنة - قال الكاتب محمد حسنين هيكل إنه يعتقد أنه لا مستقبل لبشار الأسد ولا لمعارضيه في سورية، مؤكدا أن ذلك هو أزمة  سورية الآن.

 

وأضاف هيكل في حواره التليفزيوني مع لميس الحديدي  مساء الجمعة أن مصير المنطقة العربية يتم تقرير خارج حدودها، وهو الأمر الذي ينعكس على أوضاع دولها.
 
وقال هيكل إن المنطقة العربية كانت ولا تزال محورا لصراع الدول الكبرى بسبب موقعها المتميز ، وامتلاكها ثروات تعجز شعوبها عن استغلاله.
 
السيسي وعبد الناصر
 
وعن ظروف السيسي ومقارنتها بظروف عبد الناصر، قال هيكل إن ما يواجهه السيسي الآن أصعب مما واجهه عبد الناصر بسبب  الانقسام الذي تشهده الأمة العربية، ولتغير قواعد اللعبة الآن عن أيام عبد الناصر.
 
روسيا والحرب في سورية
 
وقال هيكل إن روسيا طرف في المعركة الدائرة الآن في سورية وليست مجرد دولة مشاركة في الحرب ، مشيرا الى أن بوتين يرغب في أن يثبت للعالم ولأوروبا تحديدا أنه طرف فاعل في العالم، ساعده على ذلك – حسب هيكل – ضعف أمريكا وأوروبا وفراغ العالم العربي والآسيوي.
 
ودعا هيكل القيادة السياسية في مصر لبحث توصيف مناسب لعلاقتها مع سورية في ظل عدم وجود مستقبل للأسد ولا لمعارضيه، مؤكدا أننا لا بد أن نُشعر السوريين بجديتنا في الوقوف معهم في أزمتهم.
وقال هيكل إن العالم العربي أصبح تائها خصوصا بعد أن فقدت القاهرة دورها.
 
حرب اليمن
 
وعن الحرب التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية على اليمن، قال هيكل إن الغارات الجوية  دمّرت ما استطاع الشعب اليمني إنجازه في 100 عام، منتقدا الضرب العشوائي الذي يستهدف المدنيين ومنشآتهم.
 
العلاقة مع إيران
 
وقال هيكل إن مصر يجب ألا تكون في حالة عداء مع إيران، مشيرا الى عدم وجود مبر ر لحالة العداء مع إيران، مؤكدا أن على مصر أن تعيد صياغة علاقتها مع تركيا وإيران وإثيوبيا، مشيرا الى أن التفاوض والدبلوماسية هما الحل في أزمة سد النهضة.
 
واختتم هيكل حواره مؤكدا أن دائرة صنع القرار في مصر ضيقة أكثر من اللازم، داعيا الى انشاء مجموعات عمل دائمة لكل القضايا المهمة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد