قمة أكاديمية أردنية هندية ..

mainThumb

11-10-2015 04:01 PM

عمان - السوسنة - بحث رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة، الاحد، إلى جانبه عدد من رؤساء وممثلي جامعات أردنية حكومية وخاصة مع نظرائهم الهنديين أوجه التعاون العلمي والأكاديمي المشترك.
 
وناقشوا خلال لقاء نظمته الجامعة الأردنية انشاء برامج مشتركة في العلوم الطبية والهندسية وإعداد بحوث ودراسات في مجال التكنولوجيا والاتصالات وأمن ونظم المعلومات، بالإضافة إلى تبادل الاستفادة من رسائل الماجستير والدكتوراه عبر ربطها الكترونيا.
 
الطراونة أكد في مداخلة له أن العلاقات الأكاديمية الأردنية الهندية جسدت شكلا جديدا من أشكال التعاون الثنائي المنشود وفقا لرؤية قيادتي البلدين، مقدما  ايجازا حول الجامعة وكلياتها وبرامجها العلمية وما حققته من انجازات خلال السنوات الأربع الماضية على مقاييس التصنيف العالمية.
 
وأشار الطراونة إلى أن اللقاء يأتي ضمن سلسلة لقاءات دولية استضافتها الجامعة لبحث آخر المستجدات  التي طرأت على صعيد التعليم العالي كان قد سبقتها عدة لقاءات جمعت بين رؤساء الجامعات الأردنية والروسية والتركية والفرنسية كل على حده.
 
من جانبه قال السكرتير الأول في وزارة تنمية الموارد البشرية الهندية راكيش رانجان أن بلاده تأمل أن تثمر العلاقات الأكاديمية في إنشاء البرامج والمشاريع العلمية المشتركة على مختلف الصعد وفي كافة الميادين لما فيه صالح البلدين الصديقين.
وعقب اللقاء وقعت "الأردنية" أربع اتفاقيات مع كل من الجامعات ( دلهي، وماليا الإسلامية، وجواهرلال نهرو، والمعهد الهندي للتكنولوجيا) فيما وقعت كل من الجامعات الأردنية (آل البيت، والبلقاء التطبيقية، واليرموك، والأميرة سمية،والإسراء) عددا من اتفاقيات التعاون مع نظيراتها الهندية المشاركة.
 
وتهدف الاتفاقيات إلى تبادل أعضاء هيئة التدريس ودعم جهود التبادل الطلابي وإنشاء البرامج والمشاريع العلمية والأكاديمية المشتركة، وإعداد البحوث العلمية،وتبادل المعلومات.
 
رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الدكتور مشهور الرفاعي قال في تصريح صحفي إن جامعته سعت إلى تعزيز العلاقات العلمية مع المعهد الهندي للتكنولوجيا وهو من أقدم المؤسسات الأكاديمية في مجال تكنولوجيا المعلومات، معربا عن أمله في أن تشكل الاتفاقية باكورة المشاريع التي تسعى إلى تفيذها الجامعة وفي مقدمتها نظم المعلومات وعلوم أمن الشبكات والاتصالات.
 
بدوره قال نائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور طارق العزب إنه وضمن سعي الجامعة إلى تعزيز منظومة التعليم المهني والتقني في مستويات الدبلوم والبكالوريوس؛ وقعت اتفاقية تعاون مع جامعة ماليا الاسلامية الهندية والتي بدورها تولي برامج الدبلوم أهمية خاصة لا سيما المهني والتقني.
 
ويأتي هذا اللقاء على هامش فعاليات منح الجامعة الأردنية شهادة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية لفخامة رئيس جمهورية الهند براناب موخرجي تقديرا منها لإسهاماته كواحد من أهم القادة السياسيين والاقتصاديين الحاليين في العالم.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد