الأردنية تمنح الدكتوراه الفخرية للرئيس الهندي

mainThumb

11-10-2015 05:46 PM

عمان - السوسنة - منحت الجامعة الأردنية اليوم درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية لفخامة رئيس جمهورية الهند براناب موخرجي تقديراً لجهوده في خدمة الأمة الهندية في مختلف المناصب التي تقلدها على مدى خمسة عقود.

 
 
 
وقال رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة: "إن قرار منح الرئيس الهندي الشهادة يأتي ضمن رؤية الجامعة في التواصل مع المجتمع الخارجي، وتقديراً منها لإسهامات فخامته كواحد من أهم القادة السياسيين والاقتصاديين الحاليين في العالم".
 
 
 
وأضاف أنه تأسيسا لحالة من التقاليد الأكاديمية الراسخة التي تسعى إليها الجامعة الأردنية كما جامعات العالم الحي في تكريم المبدعين والمتميزين ارتأت الجامعة تكريم الرئيس موخرجي باعتباره أنموذجا في إرساء مبادئ التسامح الديني والعرقي وترسيخها بين الطوائف والاعراق ونبذ الارهاب والتطرف.
 
 
 
وأكد فخامته في مستهل كلمته عمق ومتانة العلاقات الثنائية والتاريخية بين البلدين مشيرا إلى حرص بلاده على إيجاد علاقة أستراتيجية طويلة الأمد من خلال تطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية والنهوض بها إلى مستويات أكثر تقدماً.
 
 
 
وأعرب عن سعادته في تسلم شهادة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية من أحد أكثر الجامعات عراقة في الوطن العربي "الجامعة الأردنية" ما يؤشر على الاحترام والتقدير الكبيرين له.
 
 
 
وتلا الطراونة نص براءة منح فخامته الدرجة: " حيث أنه تقلد العديد من المناصب الحكومية والبرلمانية كان أهمها وزيرا للخارجية، والدفاع، والتجارة والمالية، واختير عام 1984 أحد أفضل خمسة وزراء للمالية في العالم.
 
 
 
وحيث أنه انتخب عضوا في مجلس الشيوخ خمس مرات (منذ العام 1969) ومرتين عضوا لمجلس النواب منذ عام 2004، وكان عضوا في اللجنة المركزية لحزب الموتمر الوطني الهندي لمدة ثلاثة وعشرين عاما.
 
 
 
ولعب فخامته دورا محوريا في القرارات الحكومية المصيرية، في الاصلاح الاداري والامن الغذائي وأمن الطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتاسيس المصارف الاقاليمية الريفية وبنك الهند للاستيراد والتصدير والبنك الوطني للزراعة والتنمية الريفية، الى جانب وانشاء مترو الانفاق وتاسيس دائرة الاحوال المدنية من خلال ترأسه لأكتر من خمس وتسعين لجنة وزارية.
 
 
 
والرئيس موخرجي صاحب معادلة تقسيم الموارد بين المركز والولايات في الهند عام 1991 مشهود له بالقدرة على صياغة التفاهمات والقضايا والوطنية والاقليمية وتقريب وجهات النظر مشكلا البنية الاساسية للتعددية والديمقراطية الهندية.
 
 
 
وعرج الطراونة في نص البراءة على خبرة موخرجي الدبلوماسية والدولية الواسعة في العديد من المنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، وبنك التنمية، والبنك الآسيوي، وبنك التنمية الافريقي.
 
 
 
وأشار الطراونة إلى أن موخرجي أدى دورا مهما في تمتين العلاقات الهندية العربية، ونصرة القضايا العربية، وان ذكائه ومهارته السياسية ومعرفته الغزيرة في العلاقات الدولية والشون المالية والبرلمانية نالت الاعجاب الواسع.
 
 
وعليه، قرر مجلس عمداء الجامعة الأردنية بناء على تنسيب رئيسها الدكتور اخليف منح فخامته درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية استنادا إلى نص المادة (4/ب) من نظام منح الدرجات العلمية وفخرية والشهادات الجامعية الأردنية.
 
 
 
يشار الى أن الجامعة منحت الدكتوراه لـ 18 شخصية خلال الثلاثة والخمسين عاما الماضية، كان أولها الدكتوراه الفخرية في الآداب للمغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال في عام 1965 وآخرها الدكتوراه الفخرية في في الأعمال الدولية لسمو الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود في العام 2014.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد