مامسر يدعو لمكافحة شغب الملاعب ببرامج التوعية

mainThumb

13-10-2015 12:28 PM

 السوسنة - أكد وزير الشباب والرياضة السابق د. محمد خير مامسر أن شغب الملاعب، باتت ظاهرة عالمية مع انتشارها وتعدد أشكالها، ما يدعو الى وضع سياسات رادعة للحيلولة دون امتدادها بشكل أكبر.

مامسر قدم خلال لقائه المشاركين في أعمال الدورة الرياضية المتخصصة لمسؤولي إدارات الأندية في وزارات الشباب والرياضية في الدول العربية، التي يستضيفها المجلس الأعلى للشباب بالتعاون مع الأمانة الفنية في جامعة الدول العربية، بمشاركة وفود من 10 دول عربية، نماذج وأمثلة لحوادث الشغب في الملاعب العربية، مبينا أبرز أسباب حدوثها والمتمثلة في العصببة والتعصب الاعمى، موضحا أن ما يحدث يصل إلى درجة إثارة الفتن، ويعد مظهرا من مظاهر السلوك العدائي وسلوك غير لائق وغير أخلاقي، من خلال الخروج على القانون وتخريب الممتلكات العامة والخاصة، لتتسلل من ملاعب كرة القدم ذات الجماهير الكبيرة، إلى ملاعب كرة اليد وباقي الألعاب الرياضية الاخرى، معرجا على سبل مواجهة الظاهرة والحد من انعكاساتها بطريقة حضارية من خلال عقد الدورات وورش العمل والمحاضرات التوعوية التي تستهدف المدربين واللاعبين والحكام.
وكانت أعمال الدورة التي تختتم اليوم تواصلت لليوم الثالث بلقاء مع رئيس نادي عمان د. مصطفى العفوري الذي تحدث عن "الخصخصة في الأندية"، حيث أوضح أن الخصخصة تتم من خلال الاستثمار في الاندية والسعي لوضع تشريعات ناظمة لها، من خلال علاقة تشاركية بين النادي والمجلس الأعلى للشباب من جهة وبين النادي وشركة داعمة من جهة أخرى.
وتخللت فعاليات الدورة عرض تجارب الدول المشاركة في مجال إدارات الاندية حيث قدم مدير الاندية والهيئات الشبابية في المجلس الأعلى للشباب عماد الرفايعة  التجربة الاردنية، استهلها بايجاز حول نشاة المجلس الاعلى للشباب والتشريعات الناظمة لعمل الأندية، ودورها في تفعيل وتطوير عملها، مشيرا أن المجلس معني بتسجيل وترخيص الاندية والهيئات الشبابية ودعمها، موضحا طبيعة العلاقة التشاركية بين المجلس والاندية ودور المجلس الارشادي والاشرافي والرقابي عليها من خلال عقد الورشات والدورات لتوعية وتأهيل العاملين فها.
وقدم الوفد المصري عرضا تناول فيه اللوائح والقوانين المنظمة لسير عمل الاندية الرياضية من حيث إنشاء الاندية وأنظمة الجمعية العمومية ومصادر تمويلها، وشارك الوفد التونسي تجربته من خلال شرح مفصل حول التشريعات التي تحكم عمل الاندية ومصادر التمويل والفرص والتحديات التي تواجهها، وبين الوفد الفلسطيني تجربته في تأسيس الاندية خلال مراحل سياسية صعبة وتوزع هذه الأندية داخل الضفة الغربية وقطاع غزة وخارج فلسطين في الدول العربية، وجميعها تتبع للانظمة الداخلية للدول الموجودة فيها مبينا كذلك موارد الاندية والتحديات التي تواجه الاندية في فلسطين.
وقام المشاركين بزيارة لنادي شباب الحسين والنادي الارثوذكسي اطلعوا خلالها على الدور الذي تقوم به الاندية في خدمة المجتمعات رياضيا وثقافيا واجتماعيا.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد