الاقتصاد الايراني يشهد ركوداً غير مسبوق منذ 30 عاماً

mainThumb

13-10-2015 06:19 PM

السوسنة - قال رئيس غرفة تجارة طهران، مسعود خوانساري، إن "اقتصاد إيران يشهد ركودا غير مسبوق منذ 30 عاما، وإن البلد يشهد كل يوم إغلاق المعامل والمصانع".
 
وبحسب وكالة "فارس"، أكد خوانساري، على أن " نمو الاقتصاد الإيراني كان سلبيا خلال الأشهر الستة الماضية، وهذا ما تسبب بالركود الاقتصادي".
 
وتوقع رئيس غرفة تجارة طهران "ازدياد التضخم في البلاد" إثر هذا الوضع الاقتصادي المتأزم، واعتبر أن "انخفاض الصادرات كان له تأثير على هذا الركود الاقتصادي". وقال "قلة الطلب وعدم وجود الزبائن تعدان من أسباب هذا الركود أيضا".
وتأتي تصريحات خوانساري بعد أيام من نشر رسالة لـ4 وزراء وجهودها للرئيس الإيراني حسن روحاني، حذروا خلالها من مغبة انهيار الاقتصاد المتهالك نظرا لهبوط قيمة سوق رأسمال في البلاد خلال الأشهر الأخيرة.
 
ووجه كل من وزير الاقتصاد علي طيب نيا، ووزير الصناعة محمد رضا نعمت زادة، ووزير العمل حسن ربيعي، ووزير الدفاع حسين دهقان، رسالة لروحاني أكدوا فيها أن "قيمة سوق الاستثمار في إيران انخفضت بنسبة 42% خلال 19 شهرا مضت".
وحذر الوزراء من الأزمة الاقتصادية، وأكدوا أنه "إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة ستسقط بورصة طهران خلال الأسابيع القادمة بمؤشر بمقدار 1000 حتى 1500 وحدة".
 
وحول صناعة السيارات قال الوزراء إن "عملية البيع لمنتجات شركات السيارات تواجه مشاكل كثيرة، وهناك أكثر من100 ألف سيارة مكدسة في المصانع".
 
ووفقا للرسالة: الوضع مشابه في مجال الصناعة، خاصة تصنيع الفولاذ والنحاس وأدوات السكن، كالإسمنت والسيراميك والمواد المعدنية وغيرها. كما أن الصناعات البتروكيمياوية التي تشكل نسبة 35% من قيمة الاستثمارات تعيش في حالة ركود تامة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد