عقود وصفقات ضخمة بالمليارات بين فرنسا والسعودية

mainThumb

13-10-2015 07:31 PM

السوسنة -  أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أثناء زيارته للرياض توقيع سلسلة من الاتفاقيات والعقود ومذكرات التفاهم مع المملكة العربية السعودية بقيمة عشرة مليارات يورو.
 
وقال فالس في تغريدة عبر تويتر "فرنسا-السعودية: عقود بعشرة مليارات يورو"، فيما أفادت مصادر في محيط رئيس الوزراء أن الاتفاقيات المختلفة هي في مجال الطاقة والصحة والزراعة والصناعة الغذائية، وفي مجال الملاحة والتسليح والأقمار الاصطناعية والبنى التحتية.
 
وينص اتفاق تم توقيعه اليوم في الرياض على إنشاء صندوق سعودي للاستثمار في الشركات الفرنسية الصغيرة والمتوسطة، لاسيما الشركات العاملة في مجال المعلوماتية والطاقة المتجددة، وهو صندوق بقيمة ملياري يورو.
 
كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الصندوق السيادي السعودي والمختبر الفرنسي "ال اف بي" للتقنية الحيوية، من أجل إنشاء معمل في المملكة بقيمة 900 مليون يورو.
 
وفي مجال الزراعة والصناعة الغذائية، تم رفع الحظر الذي كان مفروضا على استيراد اللحوم الفرنسية. وستتمكن 37 شركة فرنسية من تصدير اللحوم مجددا إلى المملكة، بحسب المصادر المقربة من رئيس الوزراء.
 
وفي مجال التسليح، ذكرت المصادر القريبة من فالس أن المملكة ستطلب قبل نهاية العام شراء 30 طرادا بحريا فرنسيا، مع فتح مفاوضات حصرية في مجال الأقمار الاصطناعية والاتصالات والمراقبة. كما تم إعلان اتفاقيات في مجال البنى التحتية، لاسيما في ما يخص مشروع إدارة شبكة المياه في الرياض (3 مليارات يورو) وتوزيع الطاقة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في جدة (مليار يورو).
 
وزيارة فالس للملكة هي ثالث زيارة لمسؤول فرنسي كبير إلى السعودية في تسعة أشهر، حيث وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قدم في 24 كانون الثاني/يناير شخصيا العزاء بوفاة الملك السابق عبدالله بن عبد العزيز، كما كان في الخامس من أيار/مايو ضيف الشرف في القمة الخليجية التشاورية في الرياض، وقد خلصت هذه القمة إلى إعلان "شراكة مميزة" مع فرنسا.(أ.ف.ب).


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد