احتفال الشراكة الاردنية الامريكية الـ 60

mainThumb

13-10-2015 10:05 PM

 السوسنة -  عبر الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري عن امتنان وتقدير الاردن للدعم الكبير الذي تقدمه حكومة وشعب الولايات المتحدة الامريكية لقطاع المياه لما يقارب من ستين عاما وخاصة  خلال السنوات الاخيرة  لمواجهة الظروف الاستثنائية والطارئة التي تواجهها المملكة من اعباء كبيرة نتيجة موجات اللجوء السوري التي مازالت مستمرة منذ عدة سنوات  .

 
 
 
واضاف الدكتور الناصر خلال رعايته الاحتفال الذي تقيمة  سفارة الولايات المتحدة الامريكية بحضور السفيرة الامريكية لدى الاردن أليس ويلز وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين بمناسبة مرور 60 عاما على الشراكة الاردنية الامريكية  ان التعاون المشترك والبناء بين الاردن والولايات المتحدة الامريكية والدعم الامريكي المستمر لقطاع المياه  كان له اكبر الاثر في تمكين ادارة قطاع المياه من التخفيف من حدة الاوضاع التي يعانيها المواطنين الاردنيين نتيجة ما تشهده من اعداد كبيرة من الاخوة السوريين والذي رفع الطلب على المياه الى مستويات قياسية .
 
 
 
وبين الوزير ان الاردن يعاني من شح مصادر المياه وان الضغط الشديد نتيجة ازدياد اعداد الموجودين على ارض المملكة الاردنية الهاشمية من ضيوف ولاجئين وصل الى اكثر من 9 ملايين نسمة اضافة لتواجد حوالي 1,4 مليون لاجىء سوري اقل من 10% منهم داخل المخيمات والباقي يعيشون داخل التجمعات السكانية في المناطق أسهمت بشكل كبير في تزايد الاعباء على مصادر المياه حيث تنخفض المياه الجوفية اكثر من 1 متر سنويا بالرغم من الجهود التي تبذلها ادارة القطاع في الاستفادة من كل قطرة ماء حيث يتم معالجة 98% من المياه المعالجة في محطات الصرف الصحي للأستخدام في الزراعة المقيدة .
 
 
 
واستعرض الوزير عددا من المشروعات التي نفذتها الوزارة بدعم وتمويل من الوكالة الامريكية للانماء الدولي (USAID )خاصة في تطوير وتنفيذ مشاريع البنية التحتية لشبكات المياه والصرف الصحي  خاصة مشروع تأهيل وتطوير شبكات المياه والصرف الصحي في محافظة الزرقاء ومشروع تطوير محطة تنقية السمرا من خلال مؤسسة تحدي الالفية (MCC) مبينا ان المياه تعد من اهم عناصر تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية .
 
 
 
وكشف وزير المياه والري مبينا ان حجم الدعم الذي تلقاه الاردن خلال السنوات الخمس الماضية لقطاع المياه بلغ حوالي 181 مليون دولار امريكي وان الوكالة الامريكية للتنمية ستقدم 125 مليون دولار اضافية خلال السنوات الخمس القادمة لقطاع المياه لتنفيذ عدد من المشاريع التي من شانها تلبية الاحتياجات المتزايدة للمواطنين في مختلف المناطق .
 
 
 
من ناحيتها عبرت سفيرة الولايات المتحدة الامريكية اليس ويلز  عن سعادتها البالغة للتعاون البناء والمثمر مؤكدة على ( متانة الشراكة) التي دامت ستين عاما بين البلدين الصديقين وعلى أهمية تحسين خدمات المياه والصرف الصحي لضمان صحة المواطن وتحقيق التنمية المستدامة بالاضافة الى تعزيز الامن والسلام .
 
 
 
واكدت السيدة ويلز اهتمام الولايات المتحدة في توسيع التعاون وتقديم حلول في مجال ادارة المياه  ادراكا من حكومة الولايات المتحدة لخصوصية التحديات التي تواجه الاردن في مجال المياه بإعتباره أحد أكثر الدول شحا في العالم بالمياه مبينة ان الاردن اصبح انموذجا اقليميا في الادارة المائية وكذلك الاصلاح البيئي من خلال استمرار التعاون المشترك وتقديم المساعدة والخبرة الامريكية الذي سيسهم في توفير الحلول المنشودة .
 
 
 
ويشار الى الولايات المتحدة الأمريكية بدأت منذ خمسينيات القرن الماضي بدعم قطاع المياه في الأردن، من خلال الدراسة التي قامت بها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لتطوير المصادر المائية في حوض نهر الأردن. قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) منذ ذلك الحين بتقديم المساعدة لانشاء قناة الملك عبدالله في الستينيات، كما قامت بتقديم العديد من المنح والمساعدات لإنشاء وتحسين مرافق الصرف الصحي في كل من عمان والعقبة وإربد والزرقاء وإحدى عشرة مدينة في فترة الثمانينيات، ومن ثم تقديم الدعم لإنشاء محطة الخربة السمراء لمعالجة مياه الصرف الصحي في عام 2003. وقد استثمر برنامج تحدي الألفية MCC مبلغ 275 مليون دولار في أعمال توسعة محطة الخربة.
 
 
 
كما تضمنت الفعاليات عرض إنجازات برنامج الدعم المؤسسي والمساعدات الفنية لقطاع المياه (ISSP) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. حيث عمل البرنامج والذي تجاوزت قيمته 16 مليون دولار مع كل من وزارة المياه والري وسلطة المياه وسلطة وادي الأردن وشركات المياه على دعم جهود تطوير الاستراتيجية الوطنية للمياه وتطوير قطاع المياه، وذلك من خلال المساهمة في إعادة هيكلة الوزارة وتعزيز إدارة آبار المياه، واستكمال التخطيط الاستراتيجي للبنية التحنية لقطاع المياه والصرف الصحي استجابة للتغيرات الديموغرافية التي طرأت على المملكة، إضافة إلى دعم شركة مياهنا، وشركة مياه العقبة وإدارة مياه الطفيلة عن طريق تحسين إدارة المرافق.
 
 
 
وستواصل الوكالة الأمريكية للتنمية في تقديم الدعم لقطاع المياه في الأردن بما قيمته 125 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة استكمالاً لمسيرة التعاون الناجح بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة الأردنية الهاشمية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد