استراتيجية القراءة و الدراسة الفعالة والتعلم الذاتي - هيثم الشطي

mainThumb

13-10-2015 10:26 PM

                                  استراتيجية نموذج روبنسون أو الخطوات الخمس المعدل SQ4R 

 

        يقع الطلبة والآباء والأمهات والأبناء والقراء في مشكلات كثيرة ومتنوعة في اثناء قراءة الكتب والأبحاث والدراسات العلمية ، ومن هذه المشكلات : سوء التنظيم المنطقي والعلمي في المقروء أو الكتاب وتشتت افكار الكاتب ، عدم تحديد الكاتب للعناوين والافكار الرئيسة بشكل علمي سليم او واضح ، عدم تضمن الكتاب للأفكار الجديدة او الشيء الجديد (الأصالة )  ذو القيمة العلمية والانسانية الذي يقدمه للقارىء ، وجود اخطاء مطبعية وعلمية تثير اللبس ، عدم قدرة الطلبة على الدراسة والقراءة بفعالية او التعلم الذاتي ؛ لعدم توفر استراتيجيات تدريس تربوية وعلمية تمكنهم من الفهم والاستيعاب للمقروء ونقده وتقييمه ، نسيان الطلبة للمعلومات والأفكار التي درسوها في الكتاب بعد تقديم الاختبار مباشرة  ، عدم توفر التعلم ذو المعنى والفائدة في حياة الطالب او الانسان ، واللغة العلمية التي يكتب بها المؤلف والكلمات التي يستخدمها تكون غير دقيقة وغير مفهومة وغير واضحة لدى القارئ ، وسوء الاخراج والشكل والمضمون ولغة المكتوب  ، و تفتقر معظم الكتب العربية للدقة العلمية والفكرة الاصيلة والجدة والمعاصرة او الاضافة النوعية ، وعدم مراعاة الكاتب لجمهور القراء ومستوياتهم الفكرية والثقافية والعلمية ، بالإضافة لطول الوقت والجهد الذي يستغرقه القارى في القراءة دون الاستيعاب للمقروء ودون فهمه ؛ لذلك جاءت هذه الاستراتيجية لتقدم للطالب وللقارئ وللمثقف وللإعلامي نموذجا سهلا وميسرا ومنظما في ست خطوات دقيقة ؛ لان مبدع هذا النموذج المسمى بالخطوات الخمس او الست او نموذج SQ3R- التي اجتهدت بإضافة خطوة سادسة له -  هو البروفيسور فرانسيس روبنسون تخصص علم النفس التربوي - جامعة ولاية اوهايو الامريكية  ، لذلك تم تصميمه وتنظيمه نفسيا وعلميا ومنطقيا ليناسب اي انسان يرغب بالتعلم  ليسهل على القارئ عملية الاستيعاب القرائي الدائم والمستمر عن طريق التعلم الذاتي ،  ويتكون نموذج روبنسون من ست خطوات منظمة ومنطقية تمكنك من التركيز والاستيعاب الدقيق للمقروء (الكتاب ) وبسرعة مناسبة  دون نسيانه ، وهذه الخطوات هي : تصفح ثم اسأل ثم اقرأ ثم استذكر ثم اقرأ ثم راجع (تحتاج كل 10 صفحات الى 60 دقيقة فقط للسير وفق الخطوات المحددة بالترتيب ).
                                                                                                 
            وتقع هذه الاستراتيجية في سلسلة المهارات الدراسية والقرائية  الفعالة والمكثفة ، وتنمية التفكير الناقد والابداعي لدي القارىء العزيز ،  ومفهوم القراءة هنا يعني : التفكير و البحث والتنقيب عن المعنى والتفاعل مع المقروء ونقده وتقييمه ،وتستخدم هذه الاستراتيجية او النموذج في  القراءة المكثفة والمتعمقة والمركزة و الدراسة الفعالة والدقيقة  للاختبارات الجامعية والمدرسية (الاختبارات المقالية والموضوعية واختبارت الكتاب المفتوح والاختبارت المنزلية او الاختبارات الالكترونية  وغيرها ) والتعلم الذاتي و التلخيص  ، وقد اجتهدت هنا في اضافة خطوة سادسة لها ، واجتهدت في عملية اعادة التنظيم والتقسيم للخطوات بتفاصيلها ومهاراتها الدقيقة ، وكانت هذه الدراسة التي اجريتها شخصيا وطبقتها في مدارس عمان دراسة علمية اصيلة في موضوعها وجدتها ومعاصرتها ، ودراستي هذه تعتبر اول دراسة اردنية وعربية شبه تجريبية على نموذج روبنسون الأصلي SQ3R في الاردن وفي الوطن العربي . 
خطوات نموذج روبنسون أو الخطوات الخمس المعدل SQ4R   :
1- الخطوة ألأولى تصفح survey :
 
الوقت المحدد : حسب عدد الصفحات على سبيل المثال هنا تم اعتماد 10 صفحات في تقسيم الوقت أي كل 10 صفحات تحتاج الى تصفح لمدة 5 دقائق ، واحتاجت الخطوات الست 60 دقيقة لكل 10 صفحات فقط ، أي أنك تستطيع خلال 10 ساعات فقط دراسة 100 صفحة بتركيز ودقة واستيعاب تام ومستمر ودائم حسب الدراسات والأبحاث التجريبية وشبه التجريبية  دون الحاجة لتكرار القراءة أو الدراسة مرة ثانية ، عليك ان تسير وفق الخطوات والوقت المحدد فقط وستحصل على نتيجة ممتازة في الاستيعاب والعلامة ، وهي استراتيجية عالمية ومشهورة ومجربة وتختصر الوقت والجهد وتحقق الهدف وهو التعلم ذو المعنى والتعلم الذاتي المستمر والاستيعاب الدائم ، وتسمى نموذج روبنسون أو الخطوات الخمس واجتهدت هنا وأضفت لها خطوة اخرى لتصبح هنا الخطوات الست SQ4R  .
 
يتوقع من القارئ اكتساب مهارات التفكير والاستيعاب المطلوبة وتحقيق الأهداف الآتية :
- قراءة عنوان الموضوع أو الفصل أو الكتاب أو ... .
- استحضار المعلومات والمعرفة و الخبرات السابقة المتصلة بالمادة المقروءة .
- استعراض المحاور أو العناصر أو العناوين الرئيسة والفرعية والأفكار الرئيسة في المقروء .
- النظرة السريعة لمحتوى المقروء .
- مراجعة الأسئلة والإشارات التي طرحها ووضحها المدرس والأسئلة التي ترك إجابتها للطالب . 
- ملاحظة القارئ للصور والرسوم التوضيحية والخرائط وغيرها من المرئيات المساندة .
- قراءة سريعة للمقدمة وللفهرس وللخاتمة وللخلاصة إن وجدت .
 
2- اسأل أو الأسئلة Questions :
كل 10 صفحات تحتاج الى  10 دقائق  في خطوة الأسئلة .
ويقوم القارىء بالمهارات الاتية :
 
- طرح الأسئلة المتصلة بالمادة المقروءة أو حولها أو المتوقعة بعد تصفحه للمقروء.
- اقرأ الأسئلة التي تضمنها الكتاب أو المقروء إن وجدت .
- حول الأفكار الرئيسة والفرعية أو العناوين أو المحاور إلى أسئلة.
- اسأل نفسك ماذا قال المدرس عن المادة ؟ وما هي الموضوعات التي ركز عليها في الحصص أو المحاضرات ؟.
- اقترح أسئلة متوقعة في ضوء استماعك للمدرس ، وفي ضوء قراءتك للمادة ، وفي ضوء استيعابك للمقروء ؛ لتجيب عنها في الخطوة اللاحقة (القراءة العميقة والهادفة والدقيقة والمتأنية والواعية )  .
 
3- اقرأ    Read :
كل 10 صفحات تحتاج الى 20 دقيقة قراءة للإجابة عن الأسئلة السابقة .
 
في هذه الخطوة الهامة يقوم القارئ بالإجراءات الاتية  :
- الإجابة بدقة وبتركيز عن الأسئلة المطروحة سابقا جميعها ، سواء الأسئلة التي طرجها القارئ أو المدرس في الخطوة السابقة2.
- القراءة الاستيعابية والدقيقة والعميقة والمتأنية والهادفة للإجابة عن الأسئلة جميعها(السابقة والحالية) .
- ملاحظة القارئ الدقيق للكلمات الملونة في المقروء اوتلك التي بين أقواس أو تلك التي تحتها خط أو المكتوبة بلون غامق وواضح أكثر من غيره اوالكلمات المميزة عن غيرها؛ ليبحث القارئ عن معناها ويستوعبها بشكل سياقي دقيق .
- قسم المادة المقروءة إلى أجزاء أو موضوعات كبرى أو رئيسة  تحتها موضوعات فرعية أو صغرى أو محاور تقترحها أنت – إذا كانت المادة مشتتة- لتكون المادة المقروءة واضحة المعالم والأفكار ومنظمة بطريقة متسلسلة ومترابطة ومتدرجة ومنطقية وشاملة ومتكاملة و بطريقة كلية وعلمية  .
 
 
 
4- استذكر       Recite  :
تحتاج هنا 5 دقائق للاستذكار لكل 10 صفحات .
 
في هذه الخطوة يجلس القارئ مع نفسه ويتأمل ، ويقوم بالعمليات العقلية أو الذهنية الآتية :
- التأكد من الإجابة الدقيقة للأسئلة السابقة جميعها .
- إضافة أسئلة جديدة في ضوء تفاعله مع الأسئلة السابقة وإجاباتها.
- محاولة القارئ الإجابة عن الأسئلة الذاتية السابقة والحالية دون رؤية المقروء .
- تسجيل القارئ لملاحظاته وتساؤلاته عن المقروء (النص).
- الابتعاد عن المقروء لمدة دقيقتين فقط والجلوس الهادئ مع النفس ؛ لممارسة التأمل الذاتي ، والنقد الهادف والموضوعي للمقروء ، وفحص أو قياس درجة الرضا النفسي والعلمي عن إجاباته أو عن درجة استيعابه حتى هذه اللحظة ، وهل ساهمت إجابته عن الأسئلة في توضيح المادة المقروءة لديه ؟ .
 
5- القراءة الثانية للاستيعاب النهائي و للكتابة النهائية Write  Read –  :
تحتاج القراءة الثانية 10 دقائق لكل 10 صفحات .
يقوم القارئ بهذه الخطوة بالمهارات والإجراءات الاتية  :
- الإجابة النهائية عن الأسئلة والتساؤلات المطروحة في الخطوة السابقة .
- عودة القارئ لقراءة الصور و الخرائط والرسوم التوضيحية والجداول ان وجدت وغيرها بعمق أكثر .
- تكرارالقراءة ثانية للمحاور والموضوعات والأمور والمفاهيم والمصطلحات التي لم يستوعبها سابقا أو تلك الأسئلة التي وجد صعوبة في الإجابة عنها . 
- كتابة القارئ للإجابات النهائية ؛ لتساعده كتابته على التذكرو الاستيعاب  التام .
- إعادة تقسيم المقروء وترتيبه من جديد – حسب استيعابك له - إلى قضايا أومفاهيم ومحاور وموضوعات مترابطة ومتسلسلة منطقيا وتكامليا وشموليا .
- بإمكان القارئ عمل خارطة ذهنية مفاهيمية للمقروء، وبإمكانه ارتداء قبعات التفكير الست (القبعات هي : الحمراء للتفكير العاطفي ، والقبعة البيضاء للتفكير العلمي والموضوعي ،والقبعة الصفراء للتفكير الايجابي والمنطقي ، والقبعة السوداء للتفكير السلبي والنقدي ، والقبعة الخضراء للتفكير الابداعي ، والقبعة الزرقاء للتفكير في التفكير او التفكير القيادي والنظامي والشامل ) ؛ لتنظيم المقروء وللتفكير العميق فيه ؛ ليحقق الاستيعاب والتفكير الشامل والمتكامل والمتوازن  والمتوازي والموضوعي والمرن بسهولة ويسر وبمتعة  ، والنظر إلى المقروء من جوانبه وزواياه جميعها ،  وبإمكانه عمل تحليل لمحتوى المقروء بطريقة تربوية عن طريق القيام بالإجراءات الاتية : 
- تحليل المحتوى ؛ لاستنتاج أو لاستخراج عناصر تحليل المحتوى الآتية على شكل جدول كما هو موضح هنا  : 
جدول يبين عناصر محتوى المقروء بعد التحليل وبعد الإجابة عن الأسئلة والتساؤلات السابقة ويساعد القارئ في تلخيص المادة المقروءة  واستيعابها الشامل ضمن محاور وموضوعات كبرى وصغرى .
 
يستطيع القارئ عمل جدول كالسابق ولكن باستخدام نموذج ما يسمى  KWLلتحديد أهداف القارئ وفق عناصر النموذج الثلاث وهي بان يسأل القارئ نفسه الأسئلة الآتية:
أ‌- ماذا أعرف عن الموضوع                                K
ب‌- ماذا أريد أن أتعلم أو أعرف عن الموضوع W               
 ج- ماذا تعلمت بعد القراءة  او ماذا استفدت من المقروء    L
- بعد أن قام القارئ بتحليل محتوى المقروء وتقسيمه إلى عناصر متنوعة ومترابطة وشاملة ومتكاملة المحاور ومرتبة معا بطريقة منظمة ومنطقية ، ينتقل القارئ للخطوة الأخيرة في نموذج روبنسون .
 
6 - راجع (المراجعة الشاملة والمتكاملة والإبداعية والتقييم ) Review  :
تحتاج كل 10 صفحات الى 7 دقائق مراجعة .
 
يراجع القارئ المادة المقروءة  أو المتعلمة من خلال القيام بالخطوات والإجراءات الآتية :
- الإجابة عن الأسئلة التي وجد صعوبة في الإجابة عنها ، أو تلك التي تأخر استيعابه لمضمونها وقادته إلى أسئلة جديدة أخرى أو إضافية .
- التأكد ثانية من الإجابات عن الأسئلة جميعها ؛ لتثبيت ولترسيخ الاستيعاب القرائي الكلي و الشامل والمتكامل في ذهن القارئ ، من خلال النظرة الكلية والعميقة للمقروء .
- نقد المقروء بطريقة علمية وموضوعية ودقيقة ، والتحقق من موثوقية المعلومات الواردة فية ، واستناده إلى الدراسات المراجع العلمية الموثوقة .
- تقييم المقروء والحكم عليه بالجودة أو ... وفق أسس نفسية واجتماعية وفلسفية وعلمية وتربوية وعملية ، ويمكن للقارئ هنا وضع معايير محددة ودقيقة ؛ ليستند إليها في تقييمه للمقروء ونقده. 
- تلخيص المقروء وإعادة تشكيله وإنتاجه بطريقتك الخاصة ، وتمييز المفاهيم والأفكار والأنواع والمهارات والمحاور عن بعضها من خلال التلوين أو غيره ، واستخدم أكثر من حاسة أو وسيلة في الاستيعاب ( السمع والبصر والفؤاد واليد للكتابة واللسان للكلام الشفوي والعين للنظرالمحسوس والقلب للنظر المعنوي والعقل والقلب للرؤية العميقة ) .
- تحقيق الإبداع لدى القارئ بعد تفاعلة مع المقروء ، ومروره بالخبرة القرائية الكلية الشاملة والمتكاملة ، من خلال الإتيان بجديد بناء على استيعاب ما سبق ، كأن يكتب القارئ نفسه مقالة أو تلخيصا لما سبق استيعابه ، أو يؤلف القارئ كتابا جديدا منظما  بطريقة أفضل من الكتاب الذي قرأه باستيعاب دقيق ، بعد مروره بخبرة الاستيعاب القرائي السابقة وفق إستراتيجية الخطوات الست SQ4R في نموذج روبنسون الذي تم بحمد الله شرحه وتحليله وتطبيقه هنا ؛ ليستفيد منه القارئ والدارس والطالب في المدرسة وفي الجامعة وفي غيرها من المجالات الدراسية والمهارات الحياتية ،متمنيا للجميع التوفيق والنجاح والحصول على أفضل المعدلات والنتائج والقراءة الممتعة والفعالة  والدراسةبفعالية، وتحقيق التقدم المنشود  والتوفيق في الحياة العلمية والعملية .
التوصيات :
- تعميم هذا النموذج او الاستراتيجية على جميع المدارس والكليات والجامعات .
- نشر استراتيجية  الخطوات الست SQ4R   على جميع مواقع التواصل الاجتماعي الالكتروني والمواقع الاخبارية الالكترونية  ؛ ليستفيد منها القارىء والطالب والمدرس المدرسي والجامعي والتربويون المثقفون والمعنيون والخبراء والمتخصصون .
- تضمين استراتيجية  الخطوات الست SQ4R  في دليل المعلم وفي مراكز تطوير اداء أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات وفي كل كتاب يؤلف حديثا .
- تدريب طلبة المدارس والكليات والجامعات وطلبة الدراسات العليا على استخدام  استراتيجية  الخطوات الست SQ4R في القراءة المكثفة والتعلم الذاتي ، وأثناء الاستماع المركز للمحاضرات الجامعية .
- تعميم استراتيجية  الخطوات الست SQ4R في الاستيعاب القرائي على دور النشر  والمكتبات المدرسية والعامة والخاصة والمكتبات الجامعية .
                                           تم بحمد الله 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد