سوية بعض أساتذة جامعاتنا

mainThumb

25-11-2015 07:33 PM

رداً على المقالة المنشورة في جريدة الرأي الاثنين 23/11/2015 بعنوان "الطاقة النووية: ضرورة ملحة" ومعرفة منا بأن الرأي لم تعد تنشر ردوداً على مقالات المؤيدين والسحاجين للبرنامج النووي الأردني فإننا نستهجن أن أستاذاً في كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة البلقاء التطبيقية يتحدث عن المشروع النووي داعماً له بحجة أننا يجب أن نحذو حذو الدول الصناعية الكبرى فيما يستخدم معلومات غير دقيقة ويستخدم مصطلحات توضح انه لا يعلم الفرق بين الكعكة الصفراء والوقود النووي.

 
نسأل الدكتور العزيز لماذا علينا أن نحذو حذو الدول الصناعية الكبرى فقط في إنتاج الطاقة النووية ولماذا لا نحذو حذوها في الإنتاج الزراعي والإنتاج الصناعي والإنتاج المعرفي والإنتاج الإنساني على كافة مستوياته؟ ثم يقول أن فرنسا تنتج 90% من كهربائها نووياً ومن محطات تعمل على الكعكة الصفراء.! 
 
يا دكتور المحطات النووية لا تعمل على الكعكة الصفراء بل تعمل على الوقود النووي أي اليورانيوم المخصب بنسبة معينة، ألم تسمع بالمشكلة الكبيرة التي دارت بين إيران والعالم حول تخصيب اليورانيوم؟ ثم إن المعلومات اليوم متاحة بكبسة زر على الإنترنت فقط اكبس على الإنترنت وتجد أن فرنسا تنتج 76% من كهربائها نووياً وأنها تخطط لأن تتراجع هذه النسبة إلى 50% في السنوات القادمة.
 
 وتقول أن معظم الدول الأوروبية تحصل على نسبة كبيرة من طاقتها الكهربائية من النووي؟ عجيب هذا التصريح من أستاذ ودكتور في الجامعة فيما تتوافر المعلومات اليوم بكبسة زر؛ وإذا فتحت على مواقع راقية تجد أن إنتاج الطاقة الكهربائية من النووي وفي دول أوروبا في تراجع وأن دولاً مثل ألمانيا والسويد وإسبانيا وسويسرا قررت إغلاق كافة مفاعلاتها النووية بحلول عام 2022 بينما هناك دول غير نووية على الإطلاق في أوروبا مثل ايرلندا واليونان والنمسا وإيطاليا والبرتغال والدنمارك وبولندا ومالطا وليثوانيا واستونيا ولاتفيا وقبرص وغيرهم.
 
وتقول إن الطاقة النووية طاقة رخيصة من أين لك بهذه المعلومات فالطاقة النووية أصبحت أغلى أنواع الطاقة بعد كارثة فوكوشيما وانخفاض أسعار الطاقة الشمسية.
 
ومن قال لك أن أغلب الطاقة الكهربائية في اليابان تأتي من النووي أيها الدكتور المحترم فمعظم الطاقة في اليابان اليوم تأتي من النفط والغاز فقط فيما كانت مساهمة الطاقة النووية بنسبة 30% في اليابان قبل كارثة فوكوشيما والآن بعد أربع سنوات من كارثة فوكوشيما لم يعمل سوى مفاعل واحد في الأشهر الماضية فقط ومن مجموع 54 مفاعلا نوويا تمتلكها اليابان أي أن نسبة إنتاج الكهرباء النووية في اليابان أصبحت 2% فقط.
 
وبناء عليه فإننا نشعر بالقهر وليس فقط بالتعجب من هكذا معلومات غير دقيقة، فإذا كان الأساتذة يتحدثون بهذا المنطق اللاعلمي في جامعاتنا فما هي مخرجات الجامعات وما هو مستقبل العلوم والمعارف المنتجة في جامعتنا وكيف ستصبح أحوال طلابنا الذين سنوكل إليهم مهمة تدريس الأجيال القادمة وبناء المستقبل؟


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد