البشير يطّلع على نتائج مفاوضات دارفور والمنطقتين

mainThumb

25-11-2015 09:48 PM

 السوسنة - اطلع الرئيس السوداني، عمر البشير، على نتائج جولة المفاوضات، التي جرت بالعاصمة الأثيوبية مؤخراً بدعوة من الآلية الأفريقية التي يترأسها الرئيس ثابو امبيكي، لوقف العدائيات بدارفور والمنطقتين عبر فريقين منفصلين بجانب سير عملية الحوار الوطني.

 

وقال مساعد الرئيس، إبراهيم محمود في تصريحات صحفية عقب إطلاعه البشير على نتائج التفاوض الأخير، قال إن التركيز كان ينصب على وقف العدائيات لكونه جزء من السلام الشامل .
 
 
وأكد أنه جرى الاتفاق خلال الجولات السابقة على 90% من مسودة الآلية الأفريقية، وأضاف" إلا أن الحركة الشعبية لم تكن حريصة على إكمال المسودة وتريد فقط وقف العدائيات بدعوى الشأن الإنساني".
 
 
وجدّد محمود التزام الحكومة بالاتفاقية الثلاثية والتي وقع عليها وفد الحكومة والحركة الشعبية في العام 2012، وتم اعتمادها من مجلس الأمن عبر القرار 2046، مبيناً أن الآلية طلبت نقل الاتفاق حول الشأن الإنساني إلى الاتفاق الجديد، ووافق وفد الحكومة إلا أن الحركة رفضته بدعوى أنه نص على احترام سيادة الدولة السودانية.
 
 
وأكد مسؤولية الحكومة عن حماية حدودها وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع دول الجوار خاصة دولة جنوب السودان، محملاً الحركة الشعبية مسؤولية أي معاناة يتعرض لها مواطنو المنطقتين لأنها هي التي أشعلت الحرب، وترفض توصيل المساعدات الإنسانية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد