مؤتمر مَسِن - د. احمد محمد الطراونه

mainThumb

27-11-2015 01:51 PM

البداية كانت في المانيا في العام 2007, فالبرازيل فالولايات المتحدة الامريكية فاليابان الى ان وقع الاختيار على الاردن وتحديدا على البحر الميت ليكون حاضنة لحدث بحجم خصوصية الموقع , ليحتضن مؤتمر (مَسِن) الدولي بنسخته الخامسة , والذي يعد واحدا من اهم المؤتمرات العلمية في جراحة الدماغ والاعصاب على مستوى العالم تتسابق كبريات الدول على استضافته.

 
باعتراف واحترام اقليمي و دولي ببصمة الاردن الواضحة ودوره الريادي و المميز في العلوم الطبية عامة وفي جراحة الدماغ والاعصاب خاصة انطلقت في البحر الميت في الفترة الواقعة بين 12-14/11/2015 اعمال المؤتمر بتنظيم واشراف من الجمعية الاردنية لجراحة الدماغ والاعصاب التي تضم خيرة الخيرة من جراحي الدماغ والاعصاب الاردنيين وعلى رأسها د. عامر الشربجي , رئيس اختصاص جراحة الدماغ والاعصاب في مدينة الحسين الطبية.
 
بحضور عددغفير من جراحي الدماغ والاعصاب على المستوى المحلي والاقليمي والدولي , عُرض ما يزيد على السبعين ورقة علمية من قبل نخبة من الاطباء على المستويين الاقليمي والدولي تناولت آخر المستجدات في علوم جراحة الدماغ والاعصاب. 
 
تعددت المحاور التي تناولها المؤتمر , فتطرق الى احدث المستجدات في علاج اورام الدماغ بشكل عام واورام قاع الجمجمة بشكل خاص , عرض فيه المتحدثون اوراقا علمية تناولت خبراتهم الشخصية الرائدة في هذا المجال وتناولت طرق التشخيص والعلاج باستخدام احدث الوسائل التكنولوجية من اجهزة للملاحة الدماغية والجراحة المصوبة والمنظار. تطرق المؤتمر كذلك الى اوراق عمل تتعلق بجراحة العمود الفقري وتطوراتها المتمثلة بالجراحات ذات التداخل المحدود والتي يعد استخدامها نقلة نوعية في جراحة العمود الفقري والتي كانت مقتصرة على الجراحة التقليدية. فاستخدام الجراحة ذات التداخل المحدود ينعكس ايجابا على المريض من حيث الحجم الصغير للفتحة الجراحية, وامكانية الخروج من المستشفى بعد التداخل الجراحي بساعات قليلة وعودته الى عمله بفترة قياسية.
 
مؤتمرات ريادية كهذه هي في غاية الاهمية على الصعيدين الطبي والاقتصادي. فبالاضافة الى انها تعد ملتقى مهما لجراحي الدماغ والاعصاب الاردنيين ونظرائهم من مختلف انحاء العالم لتبادل الخبرات فيما بينهم, فانها تعد مصدرا مهما للدخل القومي بما تشكله من ركيزة اساسية في صناعة السياحة العلاجية في بلدنا العزيز.
 
الاردن سجل وما يزال حضورا لافتا في السياحة العلاجية عربيا وعالميا, ففي عام 2014 حصل الاردن على المرتبة الاولى عربيا والخامسة عالميا على قائمة افضل الوجهات  للسياحة العلاجية, والتي يقدر خبراء ومختصون في هذا المجال ان جراحة الدماغ والاعصاب تمثل ما نسبته 30% من مجمل المرضى الذين يقصدون الاردن بهدف العلاج.
 
هنيئا لنا بقيادتنا الهاشمية التي قادتنا وما تزال الى بر الامان , هنيئا لنا بكفاءاتنا في كل المجالات, هنيئا لنا بك يا اردن.
 
 
* جراحة الدماغ والاعصاب   


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد