أردوغان يحذر روسيا من اللعب بالنار

mainThumb

27-11-2015 05:33 PM

السوسنة - حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، روسيا مما وصفه بـ "اللعب بالنار" في الأزمة القائمة على خلفية إسقاط تركيا لمقاتلة روسية، وذلك في تصعيد جديد للحرب الكلامية بين البلدين.

 

وقال أردوغان في كلمة بثها التليفزيون التركي إن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتن بعد اجتماعه مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند في موسكو بشأن الحادث، "غير مقبولة".
 
وأضاف أن "على روسيا ألا تلعب بالنار".
 
وكان بوتن أشار إلى أن أنقرة تعمدت إسقاط الطائرة الروسية، واتهمها بشكل ضمني بدعم المتطرفين في سوريا، كما قال في تصريحات سابقة إن تجارة النفط لدى تنظيم داعش تمر عبر تركيا.
 
 
 
ورد أردوغان بأن بلاده لم تتعمد إسقاط الطائرة، وأن عملية الإسقاط جاءت كتنفيذ تلقائي لقواعد الاشتباك. 
 
وبشأن تجارة داعش للنفط، وجه أردوغان اتهاما مماثلا لموسكو بقوله إن لدى الولايات المتحدة أدلة موثقة على أن شركات روسية، وداعش، يبيعان النفط للنظام السوري.
 
وبشأن إمكانية عقد لقاء مع بوتن، أكد أردوغان أنه يريد لقاء الرئيس الروسي، متوقعا أن يجري هذا اللقاء في باريس الاثنين المقبل.
 
 
 
وجاءت التصريحات في إطار حرب كلامية متصاعدة بين أنقرة وموسكو على خلفية إسقاط الطائرة الروسية التي تزعم تركيا أنها انتهكت أجوائها بينما تنفي روسيا ذلك.
 
واتخذت موسكو إجراءات وصفتها بالعقابية، تمثلت في وقف التعاون العسكري مع أنقرة وتعليق بعض الاتفاقات التجارية ووقف الرحلات السياحية، بالإضافة إلى نصب منظومة صواريخ مضادة للطائرات في مدينة اللاذقية السورية، القريبة من الحدود التركية. سكاي نيوز


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد