إشادة بتعاون المواطنين في عملية التعداد ..

mainThumb

30-11-2015 04:39 PM

السوسنة - قال محافظ الزرقاء الدكتور رائد العدوان ان الكوادر العاملة في التعداد السكاني بدأت عملها من خلال 27 مركزا منها 23 مركزا في المحافظة ووحداتها الادارية و4 مراكز في لواء الرصيفة، اضافة الى فريق الدعم الفني والتقني واصلاح الاعطال .
 
واضاف ان عدد الباحثين والمراقبين والمفتشين في قصبة الزرقاء بلغ 1937, الرصيفة 1046, الضليل 166, الازرق104, بيرين 108, والهاشمية 135, مبينا ان اهم المشكلات التي واجهت تلك الكوادر انقطاع الأنترنت لفترة قصيرة .
 
وبين المحافظ في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان التعداد يوفر بيانات تتعلق بحجم وتوزيع وخصائص غير الاردنيين في الدولة وخاصة العمالة الوافدة بدرجة عالية من الدقة، بدلا من الاعتماد على التقديرات, وتوفير قاعدة من البيانات التي تبنى عليها الإسقاطات السكانية وإسقاطات القوى العاملة, وتوفير قاعدة من البيانات اللازمة لدراسة بعض الظواهر الاجتماعية.
 
واشار مدير التربية والتعليم لقصية الزرقاء الدكتور خليل ابو العسل ان التعداد يوفر البيانات الأساسية لكافة قطاعات الدولة (التعليم، الصحة، الإسكان) بهدف مساعدتها على وضع ومتابعة وتقييم خططها المتعلقة بتوفير الخدمات التي يحتاج إليها المجتمع الاردني, وتوفير أطر المعاينة اللازمة لسحب عينات البحوث الميدانية التي سيتم إجراؤها مستقبلا .
 
وكان العدوان قد زار مراكز انطلاق الباحثين في الرصيفة والبالغ عددها اربعة مراكز ينطلق منها 1046 باحثا ومفتشا ومراقبا واستمع من مراقبي المراكز الى كيفية سير العمل في التعداد.
 
واشار متصرف لواء الرصيفة عاطف العبادي ان التعداد يعطي صورة دقيقة عن أوضاع المساكن وخصائصها بما يساعد على وضع خطط الإسكان وخطط البناء والتشييد المستقبلية، وتوفير بيانات عن خصائص المباني سواء التي تتبع القطاع العام أو الخاص وحالة إشغالها حتى يمكن تحديد الاحتياجات المختلفة في المستقبل.
 
وقال متصرف لواء الاغوار الشمالية عدنان العتوم انه تم وضع امكانات دوائر ومؤسسات اللواء في خدمة التعداد الذي يتطلب نجاحه تضافر جميع الجهود الرسمية والشعبية كون نتائجه تعني الدولة بكل مكوناتها وستنعكس بالإيجاب على خطط وبرامج التنموية المقبلة. 
 
واشار الى ان فرق التعداد تجوب مناطق عملها التي تم تحديدها اليها مسبقا، موضحا بانه تم تقسيم اللواء الى بلوكين لتسهيل التعداد اذ يشمل الاول جميع مناطق بلدية معاذ بن جبل واجزاء من مناطق بلدية طبقة فحل تمتد حتى حدود المعبر الشمالي والثاني يشمل المناطق الاخرى من بلدية طبقة فحل وبلدية شرحبيل بن حسنة. 
 
واشاد مشاركون من الباحثين والمراقبين في لجان التعداد السكاني في لواء الاغوار الجنوبية، الاثنين، بتعاون المواطنين والقطاعات المجتمعية في اللواء. 
 
متصرف لواء الاغوار الجنوبية عمران عبيسات قال ان " 85 باحثا و18 مراقبا يشاركون في اجراء التعداد مزودين بالإمكانات الفنية والميزانية ووسائط النقل على مستوى اللواء اكدوا سلاسة الاجراءات وسهولتها دون أي عوائق. 
 
ووفرت متصرفية لواء بني عبيد والدوائر الخدمية والبلديات التابعة لها التسهيلات لإجراء عملية التعداد بسهولة ويسر ودون اي عوائق وفق متصرف اللواء فالح الرحيمي، مؤكدا ان عملية تنفيذه هي عملية تشاركية وطنية تشارك فيها كل المؤسسات العامة والخاصة باللواء لإنجاح هذا الجهد بصورة تضمن تحقيق الاهداف والغايات المتوخاة منه. 
 
وبين الرحيمي ان غرفة العمليات تعمل على تذليل اي عقبة قد تعترض عمل الباحثين، فضلا عن متابعة ادخال البيانات الاحصائية اولا بأول وان فرق التعداد تعمل بتواصل مع غرفة العمليات التي تم تجهيزها للتعداد العام للسكان والمساكن.
واكد محافظ المفرق الدكتور احمد الزعبي ان عملية التعداد السكاني في المحافظة تسير بشكل طبيعي وحسب الخطة الموضوعة، لافتا الى انه تم تجهيز غرف عمليات في كافة الالوية والاقضية لمتابعة عملية سير التعداد والمساعدة في التغلب على المشاكل في حال حدوثها.
 
واضاف ان المحافظة قامت بالتنسيق في وقت سابق مع مدراء التربية والتعليم والاوقاف في المحافظة لضمان مشاركة فاعلة من قبل المواطنين من خلال التعاون مع الباحثين والباحثات في عملية التعداد وتزويدهم بالمعلومات الصحيحة والدقيقة لتكون مخزونا وقاعدة بيانات لصانع القرار في تحديد اولويات التنمية والنهضة الاقتصادية في كافة ارجاء المحافظة ، حاثا المواطنين على تقديم المعلومات الصحيحة والدقيقة للباحثين من دائرة الاحصاءات العامة في عملية التعداد السكاني .
 
بدوره اكد منسق هيئة شباب كلنا الاردن في المفرق محمد السرحان ان الهيئة قامت بعقد عدة نشاطات لغايات اظهار اهمية عملية التعداد لافتا الى انه تم استنفار كافة كوادر الهيئة لغايات انجاح عملية التعداد وضمان سيرها دون معيقات .
وقال منسق التعداد العام للسكان في المفرق محمد ثنيان ان عملية التعداد تسير بشكل طبيعي، مؤكدا ان هنالك فرقا من الباحثين في مخيم الزعتري للاجئين السوريين تقوم بزيارة العائلات وتوثيق بياناتهم .
 
  وفي محافظة عجلون اشاد عدد من المواطنين فيها باجراءات الفرق الميدانية الاحصائية العاملة في الميدان اثناء جمع معلومات التعداد السكاني.
واشاد المواطن مصطفى صمادي بجهود الكوادر من الباحثين العاملين في الميدان وانتظامهم في عملية جمع المعلومات من المواطنين، مبينا ان التعداد السكاني يفيد في دعم عملية التنمية والاقتصاد في المملكة.
 
وقال المواطن علي القضاه من منطقة اشتفينا ان التعداد السكاني له دور ايجابي ومساهم في خدمة المواطن والحكومة من خلال جمع معلومات دقيقة وتفصيلية وواضحة حول معلومات التعداد السكاني والمنطقة الجغرافية في مختلف مناطق المملكة .
 
وقال رئيس اللجنة مدير التربية والتعليم في عجلون المهندس عادل الرواشده انه تم تشكيل 19 داعما فنيا الكترونيا لاصلاح أي اعطال فنية يتعرض له المراقبون والباحثون في الميدان اثناء جمع معلومات التعداد السكاني.
 
واكد الرواشدة ان غرف العمليات الرئيسية والفرعية في مختلف مناطق المحافظة ومكتب الاحصاءات العامة في عجلون تقوم بجهود تشاركية لمتابعة تطورات العمل بشكل حثيث ومباشر وتعمل على تذليل اي صعوبة قد تنشأ خلال فترة التعداد المستمرة لعشرة ايام.
 
وفي إربد عبر مواطنين من داخل محافظة إربد عن إرتياحهم لعملية التعداد السكاني التي بدأت في داخل المحافظة منذ صباح اليوم الباكر.
 
وأشار المواطنون الى ان عملية التعداد السكاني تعتبر خطوة هامة نحو الإرتقاء بالمملكة وبناء أردن قوي من الناحية الإقتصادية والإجتماعية .
 
وبين مجموعة من المواطنين خلال لقائهم مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ان عملية التعداد ستعود بالنفع على الوطن والمواطن وكل من يقيم على أرض المملكة ، حيث ستوفر قاعدة بيانات إحصائية دقيقة للحكومة مستقبلا، الأمر الذي سيسهم في رسم سياسات إستراتيجية مستقبلية وبرامج تنموية تحقق مكاسب إقتصادية واجتماعية تعود بالنفع على الجميع.
 
ونوه العديد منهم الى أهمية إعطاء معلومات صحيحة ودقيقة للباحثين المختصين حتى يستطيع صناع القرار إتخاذ قرارات صحيحة مستقبلا، وبخاصة أن هذه المعلومات ستفيد كل من الإقتصاديين والمستثمرين حول طبيعة السكان وعدد المواليد والشهادات الجامعية التي يحملونها.
 
وأشار المواطنون الى ان بناء قاعدة بيانات إحصائية دقيقة ستوفر معلومات هامة للقطاعين العام والخاص وبخاصة حول عدد الشباب والشابات العاطلين عن العمل من حيث مستواهم الدراسي والدرجات العلمية التي حصلوا عليها وعن أعمارهم والمستوى المعيشي لهم.
 
 
  واكد مدير تربية البادية الشمالية الغربية الدكتور صايل الخريشة اهمية اعطاء المواطنين المعلومات صحيحة للباحثين والعاملين في عملية التعداد وتقديمها كما هي لكونها ستعمل على خدمة كافة القطاعات ولتكون قاعدة بيانات اساسية والتي يعتمد عليها في التخطيط والتنمية البشرية للسنوات القادمة على كافة الاصعدة السياسية، الاقتصادية والاجتماعية .
 
واشار الخريشة الى مشاركة 510 معلمين واداريين من مديرية تربية البادية الغربية في عملية التعداد كباحثين ومراقبين ومشرفين، حيث تم تأمينهم بالوسائل والاليات المطلوبة لتسجيل النقاط والملاحظات الرئيسية للتعداد .
 
وأكد رئيس جمعية اهل الجبل للتنمية البشرية المحامي اشتيوي العظامات اهمية التعداد السكاني لتوفيره البيانات والمعلومات الحديثة التي ستعود بالفائدة على المواطنين ولمعرفية التغيرات السكانية التي حصلت على المجتمعات المحلية ونسب الهجرة فيها.
 
ويشارك ما يزيد على 1500 باحث وباحثة تم توزيعهم على جميع مناطق المحافظة للقيام بهذه المهمة على أكمل وجه.
ونوه المواطن حكمت القاضي الى التعاون التام مع موظفي الاحصاءات العامة وتقديم المعلومات الصحيحة والدقيقة والتي ستنعكس ايجابا على المجتمعات المحلية. -(بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد