عقار جديد لفقدان البصر الناجم عن السكري

mainThumb

01-12-2015 03:34 PM

السوسنة – أكدت دراسة حديثة أن العديد من المرضى الذين أصابهم فقدان البصر بسبب داء السكري، تمكنوا من الرؤية ،بدرجة تمكنهم من قيادة السيارة وذلك بعد عام من العلاج بعقار "رانيبيزوماب"، حسب ما أفادت وكالة "رويترز".

 

وبين القائمون على الدراسة،إن القدرة على الإبصار بدرجة تمكن المريض من قيادة السيارة بثقة، مؤشر مهم على قدرة المريض على إنجاز معظم ارتباطاته المعيشية بمفرده دون مساعدة من الغير.
 
 وأكد المعهد القومى لعلاج العيون، أن نحو 45بالمئة  من المصابين بالسكرى من النوعين الأول والثانى فى الولايات المتحدة يعانون من درجة ما من فقدان البصر بسبب اعتلال الشبكية المرتبط بالسكرى، كما أن نصف هؤلاء يعانون من تراكم سوائل بالشبكية على نحو يؤثر على الرؤية الأفقية الحادة.
 
 وقال نيل بريسلر من معهد ويلمر للعيون بكلية الطب بجامعة جونز هوبكنز فى بالتيمور، إن هذه النتائج تمثل أدلة مؤكدة على تحسن وظائف الرؤية الفعلية بعد قياس النظر بجهاز العلامات.
 
 وقال بريسلر "تشير هذه الدراسة إلى أن الأجوبة التى أدلى بها المرضى بشأن القدرة على قيادة السيارة بعد تحسن الرؤية تتفق مع نتائج حدة الإبصار".
 
واستعان الباحثون ببيانات من ثلاث تجارب إكلينيكية عشوائية جرت بين عامى 2011 و2015 تناول خلالها المرضى فى مجموعات جرعات من عقار رانيبيزيماب بصفة شهرية علاوة على علاج بالليزر أو العقار والأشعة معا.
 
 وأشارت النتائج التى أوردتها دورية جاما لأمراض العيون إلى أن نسبة تراوحت بين خمسين إلى 70بالمئة من المرضى تحسنت قدراتهم على الإبصار، وبالتالى قيادة السيارة. وجرى الحقن فى الجسم الزجاجى للعين. 
 
وقال بريسلر إنه يتعين توقيع الكشف الطبى على العين لكل مرضى داء السكرى للتأكد من عدم حدوث مضاعفات مثل التورم والنزيف، وذلك مرة واحدة على الأقل فى السنة، كما أن الأمر يستلزم إجراء كشف دورى فى بعض الأحيان.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد