مشاكل الحدود على طاولة الحوار

mainThumb

01-12-2015 10:13 PM

السوسنة - قررت لجنة العلاقات الخارجية بمؤتمر الحوار الوطني، إيفاد عدد من أعضائها لزيارة الولايات الحدودية على رأسها ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الأبيض والبحر الأحمر والقضارف، لأجل الوقوف على طبيعة المشكلات الحدودية بتلك الولايات.

 

وأعلن عضو اللجنة د.أسامة النور في تصريحات صحفية بالمركز الإعلامي للحوار يوم الأحد، الاتفاق على تكوين لجنة من 10 أشخاص لتلخيص نقاط الاتفاق والاختلاف، في الأوراق المقدمة من القوى السياسية والحركات المسلحة والشخصيات القومية.
 
وأشار النور إلى أن اللجنة استعرضت حتى الآن 66 ورقة واستمعت لمحاضرات من أستاذ العلوم السياسية بجامعة الخرطوم د.صفوت فانوس، والسفير الخضر هارون، والسفير جمال محمد إبراهيم، ومهدي إبراهيم، تطرقت معظمها لهموم العمل الخارجي والتحديات التي تواجه السودان.
 
وفي السياق قال القيادي بحزب الوطن، عبد العزيز علي بابكر، إن الحوار، اتضحت معالمه وتبينت ملامحه من خلال استعراض الأوراق العلمية وطرح الأفكار والآراء البناءة، التي جادت بها قرائح المشاركين في لجنة السلام والوحدة.
 
وأوضح أن اللجنة تناولت موضوع الحواكير والتي غالباً ما تكون سبباً في النزاعات القبلية، وأكد أنهم دعوا لإعادة النظر في الإدارة الأهلية ووضع ضوابط وأسس للمسارات، تفادياً للاحتكاكات بين المزارعين والرعاة، مع الاستفادة من حصاد المياه بحفر مزيد من الحفائر والترع واستغلال الأراضي البور لتوفير العلف للثروة الحيوانية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد