صالح يدعو لإعادة النظر بوسائل توزيع الغاز

mainThumb

01-12-2015 10:21 PM

 السوسنة - وقف النائب الأول للرئيس السوداني، بكري حسن صالح، الثلاثاء، على عمليات الصيانة التي تشهدها مصفاة الخرطوم بضاحية الجيلي شمالي العاصمة، التي أعلنت إدارتها استئناف نشاطها في التاسع من ديسمبر الجاري، موجهاً بإعادة النظر في طرق ووسائل توزيع الغاز للمواطنين.

 
واستفحلت معاناة السودانيين في الحصول على غاز الطهي، بعد أن شهدت الأسابيع الماضية أزمة حادة في الخرطوم وبعض الولايات، واضطر مئات المواطنين لملء اسطوانات الغاز من السوق السوداء بأضعاف سعرها الحقيقي.
 
 
وتسبب توقف مصفاة الجيلي الذي امتد لنحو 37 يوماً في اشتداد أزمة الغاز، واشتعال سوق الندرة حتى وصل سعرها في بعض مناطق الخرطوم والولايات إلى 100 و 150 جنيهاً.
 
 
ورافق صالح في زيارته للمصفاة كل من وزير النفط، محمد زايد عوض، ووزير الدولة بالمالية، ومحافظ البنك المركزي، فيما أعلنت إدارة المصفاة اكتمال أعمال الصيانة واستئناف نشاطها في التاسع من ديسمبر الجاري لترتفع سعتها التخزينية إلى 20%.
 
 
ووجّه نائب البشير، وزارة النفط والغاز بضرورة زيادة الإنتاج والإنتاجية من المشتقات النفطية، وإعادة النظر في طرق ووسائل توزيع الغاز للمواطنين.
 
 
وأكد صالح  حرص الدولة على سد النقص في المشتقات النفطية، ممتدحاً الأدوار الكبيرة التي قامت بها شركة مصفاة الخرطوم والعاملون بها، من أجل توفير المشتقات بالبلاد.
 
 
ووعد بدراسة الطلب المقدم من شركة مصفاة الخرطوم، والمتعلق بإنشاء وحدة ثالثة بالمصفاة لإنتاج 50 ألف برميل من خام عدارييل، واعداً بحل المديونيات المالية المتعلقة بأعمال الصيانة الخاصة بالمصفاة مع الجهات ذات الصلة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد