الأمير زيد يطالب بصون حقوق المرأة في الاستجابة لفيروس زيكا

mainThumb

05-02-2016 05:59 PM

السوسنة - قال المفوض السامي لحقوق الإنسان، الامير زيد بن رعد الجمعة أن "صون حقوق الإنسان للمرأة هو أمر ضروري في الاستجابة لحالات الطوارئ الصحية المتعلقة فيروس زيكا أن أريد لها (الاستجابة)أن تكون فعالة.

وأشار سموه في بيان صحفي إلى أن القوانين والسياسات التي تقيد الوصول للخدمات الصحة الإنجابية بما يتعارض مع المعايير الدولية، يجب أن تلغى ويجب اتخاذ خطوات ملموسة، كي تتمكن المرأة من الحصول على المعلومات والدعم والخدمات التي تحتاج اليها لممارسة حقها في تحديد ما إذا كانت، وعندما، تصبح حاملا.

وقال سموه "من الواضح أن انتشار زيكا يشكل تحديا كبيرا للحكومات في أميركا اللاتينية، ومع ذلك، فإن المشورة من بعض الحكومات للمرأة لتأخير الحمل، يتجاهل حقيقة أن العديد من النساء والفتيات، ببساطة، لا يمكن للمرأة السيطرة على ما إذا كانت، أو متى أو تحت أي ظرف من الظروف، أو أصبحت حاملا، وخاصة في بيئة حيث العنف الجنسي منتشر بشكل كبير. " وأعلنت منظمة الصحة العالمية، حالة الطوارئ العامة، وسط مخاوف من وجود ارتباط محتمل بين الفورات في الحالات المبلغ عنها من مرض زيكا وصغر الرأس في أميركا اللاتينية. وما زال ارتباط المسبب بين زيكا وصغر الرأس، وزيكا ومتلازمة جيلان باريه (حالة عصبية)، قيد التحقيق.

وقال سموه انه في ظل استمرار انتشار فيروس زيكا، يجب على السلطات أن تضمن متابعة استجابة الصحة العامة وانسجامها مع التزامات حقوق الإنسان، ويجب تقديم الخدمات الصحية بطريقة تضمن موافقة وعلم المرأة التام وأن تحترم كرامتها، وتضمن خصوصيتها، وتستجيب لاحتياجات ووجهات نظرها. --(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد