ورشة عمل حول الرقابة الغذائية في مادبا

mainThumb

06-02-2016 03:24 PM

السوسنة - نظمت بلدية مادبا الكبرى ومجلس الظل للبلدية السبت ورشة عمل بعنوان الرقابة الغذائية بين القانون والاجراء الاداري شارك فيها مؤسسة الغذاء والدواء ودائرة الرقابة الصحية في بلدية مادبا الكبرى وقسم الصحة والبيئة في مديرية صحة مادبا بحضور جمع المواطنين والمهتمين في هذا المجال.
 
وقال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات، ان المؤسسة تعمل وفق ثلاثة قوانين هي قانون الغذاء رقم 30 لسنة 2015 وقانون الدواء والصيدلة رقم12 لسنة 2015 وقانون الصحة العام لسنة 2008 وتشريعات ضابطة ناظمة منها قانون المخدرات العامة وقانون الدراسات الدوائية .
 
وعرض عبيدات، عددا من الاحصائيات بينت نسبة المؤسسات المخالفة من اجمالي المخالفات لعام 2015 حيث احتلت عمان اعلى نسبة زادت عن 25 بالمائة والزرقاء كانت بنسبة 13 بالمائىة ومادبا زادت عن 8 بالمائة في حين كانت النسبة المئوية لاعلى عشرة اسباب موجبة للاتلاف ومنها انتهاء مدة الصلاحية نحو 48 بالمائة فيما كانت النسبة المئوية لسبب غير صالح للاستهلاك البشري 2 بالمائة فما فوق وبلغ عدد الاصابات بالتسممات العامة 255 حالة خلال العام الفائت.
 
واوضح عبيدات ان تراجع الانتاج الزراعي الاردني يدق ناقوس الخطر حول مستقبل الامن الغذائي والانساني لافتا ان فاتورة الغذاء المستورد الحالية للاردن تجاوزت هذا العام 2 مليار دولار فيما تبلغ قيمة الانفاق الصحي اكثر من مليار دولار.
 
واشار الى نسب انفاق الفرد سنويا عدا عن الانفاق الحكومي على الغذاء زاد 37 بالمائة وعلى الدواء زاد عن 6 بالمائة والدخان والكحول 4 بالمائة منوها الى تزايد الاهتمام الرسمي والوعي الشعبي باهيمة سلامة الغذاء ومامونية الدواء.
 
وبين رئيس بلدية مادبا الكبرى مصطفى المعايعة ان هذه الورشة يؤمل ان تحد من التداخلات في الرقابة والصلاحيات التي من خلالها يتسرب الغداء الغير صحي لهذا مطلوب اقصى درجات التنسيق بين مؤسسة الغذاء والدواء والجهات الحكومي والجهات الرقابية للحيلولة دون وصول الغذاء التالف والملوث للمواطن .
 
ودعا الى رفد اقسام الرقابة بالكفاءات وتأهيل العاملين فيها من خلال ورشات تدريب وزيادة العاملين في اقسام الرقابة وتغليظ العقوبات بحق المخالفين خصوصا المخالفات المتكررة .
 
وقدم رئيسا الدوائر الصحية في مديرية صحة محافظة مادبا الدكتور محمد الشوابكة والدكتور احمد غليلات رئيس الدائرة الصحية في البلدية وجهتا نظرهما وانجازاتهما في موضوع الرقابة على الغذاء في محافظة مادبا .
 
وجرى حوار بين المشاركين الحضور من ابناء مادبا حول الرقابة على الغذاء وآلياتها وسبلها .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد