صادرات صناعة عمان ..

mainThumb

06-02-2016 05:34 PM

عمان - السوسنة - تراجعت صادرات غرفة صناعة عمان بنسبة 2 بالمئة خلال الشهر الماضي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي جراء استمرار اغلاق الجانب العراقي لحدوده مع المملكة.
 
وحسب بيان صحفي اصدرته الغرفة، السبت، بلغت صادراتها خلال شهر كانون الثاني الماضي 306 ملايين دينار مقابل 311 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي 2015.
 
واكد مدير عام الغرفة الدكتور نائل الحسامي ان التراجع بالصادرات كان متوقعا في ظل استمرار اغلاق الجانب العراقي لحدوده مع الاردن مؤكدا ان العراق يعد السوق الرئيسي الأول للمنتجات الصناعية الأردنية.
 
ولفت الى ان صادرات الغرفة الى العراق سجلت تراجعا كبيرا وبنسبة بلغت 49 بالمئة داعيا لفتح اسواق جديدة غير تقليدية.
 
واوضح الحسامي أن الاوضاع الاقليمية التي تشهدها بعض دول المنطقة ومنها سوريا واليمن اثرت على الصادرات الصناعية فقد تراجعت الصادرات الى سوريا بنسبة 60بالمئة والى اليمن بنسبة 26بالمئة.
 
وحسب الحسامي لم يشهد الشهر الماضي تصديرا يذكر الى تركيا والبوسنة ومقدونيا والبانيا كون هذه الصادرات تمر عبر سورية ما يوضح التأثير الكبير لإغلاق الحدود مع سوريا وتوزعت صادرات الغرفة خلال الشهر الماضي على قطاعات الصناعات التعدينية بقيمة 96 مليون دينار والكيماوية 46 مليونا فالصناعات الهندسية والكهربائية بقيمة 36 مليون دينار.
 
كما توزعت الصادات على قطاعات الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بقيمة 32 مليون دينار ثم التموينية والغذائية والزراعية بنحو 29 مليونا فالصناعات الجلدية والمحيكات بقيمة 29 مليون دينار.
 
وتوزعت باقي الصادرات على قطاعات صناعات التعبئة والتغليف بقيمة 27 مليون دينار والبلاستيكية والخشبية 4 ملايين دينار كلا على حدة واخيرا قطاع الصناعات الانشائية بقيمة 3 ملايين دينار. - (بترا) 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد