مهرجان سلطان بن زايد نموذج عربي فريد يحفظ التراث والأجيال

mainThumb

07-02-2016 03:02 AM

السوسنة - برعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد ممثل رئيس الدولة رئيس نادى تراث الامارات انطلقت فاعليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي لعام2016  بمدينة سويحان بامارة ابو ظبي وجاءت كلمتة عن المهرجان لتعبر عن أهمية التراث ورسالة الحدث في إيصاله إلى كافة شرائح المجتمع، تؤكد معادلة الأصالة والمعاصرة اقتداء بما أرساه المغفور له بإذن الله  الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» من قواعد وثوابت تعزز فكر الموروث الشعبي.
 
 ويتضمن المهرجان مسابقات متنوعة من مزاينة الإبل الأصايل، مزاينة وسباق السلوقي العربي، السوق الشعبي والقرية التراثية والألعاب الشعبية المصاحبة والمواكب الخيالة والهجانة بالملابس التقليدية واستعراض لفرقة موسيقى شرطة أبوظبي، وغيرها.
 
كما يتضمن المهرجان سوقاً شعبية تضم 80 دكاناً تعرض للجمهور معروضات تراثية ومنتجات محلية ومشغولات يدوية مختلفة ومسرحاً مكشوفاً يتسع لألف متفرج تقدم على خشبته أمسيات شعرية ومسرحيات وعروضا فنية وغنائية ومسابقات تراثية وثقافية. 
 
وتضمنت السوق الشعبية في ساحاتها بيوت الشعر والخيام التراثية إضافة إلى تخصيص مساحة لتدريب وتعليم الناشئة مهارات ركوب الهجن والخيل.
 
 ونجح المهرجان فى دورتة العاشرة ان يجذب أنظار وعشاق التراث من  جميع انحاء الدولة والمنطقة والعالم، وأصبح بفضل قيمته وقامته وجهة تراثية لا مثيل لها فى العالم العربي.
 
وفى هذا السياق وبعد إختيار الإعلاميين المتخصصين فى الإعلام السياحي سمو الشيخ سلطان بن زايد كشخصية العام التراثية لعام 2015 .
 
 وكشفت شاشات العرض الكبرى  التى بثت لقطات عن المهرجان، فى إفتتاح الملتقى الثامن للإعلام السياحي الذى أقيم بالعاصمة المصرية القاهرة ،وامام المتحف المصري العريق  وبميدان التحرير وبحضور ممثلى وسائل الإعلام العربي من 15 دولة ؛عن اعجاب  الحضور من الإعلاميين المصريين والعرب بما شاهدوه من صور ولقطات عن مهرجان الشيخ سلطان التراثي وتم توزيع الملصقات والاسطوانات المدمجة التى تحكى قصة المهرجان وحفاظه على التراث .
 
و اعرب العديد من الاعلاميين العرب  عن سعادتهم  بمشاركتهم فى الاحتفال بالمهرجان  ،حيث عبرت  الدكتورة لمياء محمود رئيس شبكة صوت العرب وعضو المركز العربي للإعلام السياحي عن سعادتها بالمشاركة فى المهرجان  الذى يعد  منصة تراثية عملاقة ؛ليس على مستوى الإمارات فحسب بل على مستوى العالم العربي، وأفاد  محمد الموسى الإعلامي السعودي  إن مهرجان الشيخ سلطان  يحافظ التراث العربي ويحافظ على الأجيال الصاعدة ويظهر قيمة تراث الأجداد ، وأشار جاسم التنيب الإعلامي الكويتى  الى فاعليات المهرجان وتنوعها مما يضفى الأصالة والنجاح على المهرجان التراثي العربي، ومن ناحيته شكر الدكتور هدير عبدالقادر  الأستاذ المتخصص فى الإعلام بالجزائر القائمين على المهرجان وثمن تفرد المهرجان فى مسابقاته وطالب هدير الهيئات المتخصصة ذات العلاقة بالاقتداء والاستفادة من المهرجان وتنظيمه للتطبيق فى الدول العربية  التي تمتلك حصة وفيرة من التراثيات ، وأكد محمد عبدالقادر رئيس تحرير صحيفة الرأى العام من السودان على التنوع الاثرى والتراثى التى تمتلكه دولة الإمارات العربية الشقيقه  ويعكس ذلك مهرجان الشيخ سلطان وفاعلياته المتنوعة ، وعبر الدكتور سلطان اليحيائى رئيس المركز العمانى للإعلام السياحي عن امتنانه للمشاركة فى فاعليات المهرجان الكبير وقال ان المرهجان فى دورتة العاشرة يؤكد صحة رؤية الشيخ سلطان بن زايد بضرورة الحفاظ على التراث الغزير للإنسان العربي.
 
 
 الفاعليات الرئيسية   
 
وتعد مزاينة الإبل العربية الأصيلة هي الفعالية الرئيسية في مهرجان سلطان بن زايد التراثي، وتشهد في كلّ دورة تطوراً وإضافة جديدة بهدف خدمة الملاك، وإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد منهم للتنافس الشريف وتحقيق الفائدة، وتشتمل المزاينة في الدورة الجديدة على 32 شوطا من سنّ المفرودة إلى سنّ الحايل.
 
مسابقة المحالب
 
تعتبر مسابقة المحالب من أهم الفعاليات في كل دورة من دورات المهرجان التراثية، لما تحظى به من مشاركة كبيرة ومنافسة قوية بين الملاك سعياً لتشجيعهم على امتلاك أفضل الإبل المنتجة للحليب الذي يعد جزءا أصيلا من تراث دولة الإمارات.
ووجه علي عبد الله الرميثي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان المدير التنفيذي للأنشطة الشكر لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لرعايته المهرجان ودعمه اللامحدود لكافة الفعاليات التراثية.
 
وقال الرميثي إن توجيهات ومتابعة سموه تشكل الركيزة الأولى في نجاح المهرجان عاما بعد عام، وأن اللجنة المنظمة تقدر عاليا ثقته بها وتعمل على تنفيذ توجيهاته بأن يخرج المهرجان هذا العام بالصورة المشرّفة التي تليق بمكانته وأهميته كواحد من أهم المهرجانات التراثية الشاملة على المستوى المحلي والإقليمي والعربي .
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد