جائزة مزارعي القمح - د.فيصل عواوده

mainThumb

07-02-2016 02:59 PM

قبل فترة قصيره تم منح عدد من مزارعي القمح جوائز نقديه من قبل المركز الوطني للبحث والأرشاد الزراعي وبتمويل جزئي من ايكاردا وبرعاية معالي وزير الزراعه وهي خطوه مطلوبه وصحيحه وانا مؤمن بان كل مزارع يستحق التكريم لتمسكه بارضه  وجهده لتوفير الغذاء لنا ولكن السؤال هو لماذا الجائزه لمزارعي القمح فقط علما ان :


1- انتاج المملكه من القمح لا يذكر ولا يشكل شىء من الأحتياجات السنويه من القمح المستورد والمعطيات تشير الى ان المساحات المزروعه في تناقص نتيجة للتوسع العمراني وتفتت الملكيه والتغير الذي طرأ على الزراعه ألأردنيه ومنذ عدة عقود  في التحول من زراعة الحبوب الى  زراعة الخضار والاشجار وهذا هو الواقع وهو لايقلل من الحب والتقدير لزراعة ومزارعي القمح وهذا التحول حصل نتيجه لسياسات زراعيه حكوميه لا مجال هنا لمناقشتها.


2 – زراعة القمح مدعومه من قبل الحكومه من حيث توفير البذار المحسن باسعار مدعومه وشراء القمح باسعار اعلى من الأسعار العالميه وهذا غير متاح لبقية القطاعات الزراعيه باستثناء الضان والماعز حيث ان الأعلاف مدعومة.


3- قسم من مزارعي القمح اتيحت لهم الفرصه لتطبيق تقنات من خلال المشاريع المنفذه من المركز الوطني وتمويل ودعم فني من ايكاردا وبالتالي انتاجهم افضل وسيفوزون بالجوائز فهل اخذ بنظر ألاعتبار منح جائزه لمن تبنى التقانات ولم يكن مشاركا بهذه المشاريع؟ اضف لذلك ان تذبذب المطار بين سنة واخرى والملكيات الصغيره تحرم الشريحه الاكبر من مزارعي القمح للفوز بالجائزه.


ومن البديهي التساؤل عن الهدف الرئيسي لهذه الجائزه فهل هو من اجل تشجيع مزارعي القمح للاستمرار في زراعة القمح, ان كان كذلك فهذا متحقق من سعر الشراء المدعوم اضف لذلك انه من حق مزارعي الشعير والحبوب الاخرى ان يكون لهم جوائز وايضا الا يجدر منح جوائز لمزارعي الخضار والزيتون والتمور والثروه الحيوانيه وهذه القطاعات هي عماد الزراعه الأردنيه وتلعب الدور المؤثر في الأمن الغذائي والتصدير  وليس القمح.


ان فلسفه اي جائزه زراعيه ان تمنح للمزارع الذي يحقق انجاز مميز عن الاخرين ويخدم الاستراتيجيه الزراعيه والكل يعلم ان المشكله الرئيسيه في الزراعه هي المياه وبالتاكيد هناك مشاكل اخرى عديده  وعليه اود طرح النقاط التاليه:


1- ألا يستحق ان توجه هذه الجائزه لمن ادخل تقنيه توفر من استهلاك المياه او من يدخل محاصيل ذات قيمه تصديريه عاليه  واستهلاك اقل للمياه ومثل هؤلاء المزارعين هم من يتحمل الكلف الماليه العاليه في حالة تدني او فشل الانتاج.


2- الا يستحق جائزه مربو الضان والماعز الذي يتبع الأسس العلميه بحيث يصل الى تربية قطيع ذا أنتاجيه اعلى من المربين الأخرين  وجميعنا يعلم ما يعانيه هؤلاء المزارعين من صعوبات ومشاكل وهذا ينطبق على مربي الأبقار.


 وانني اقدم كل الشكر للقائمين والممولين لهذه الجائزه مع املي الالتفات للنقاط التاليه:


1- العمل على زيادة التمويل وتخصص سنويا لقطاع او اكثر(قطاع الحبوب,قطاع الخضار, قطاع الزيتون , قطاع التمور وقطاع الثروه الحيوانيه....الخ) حسب المبالغ المتوفره .


2- لتشجيع زراعة الحبوب تخصص الجائزه في سنة ما لمجموعه من المزارعين الذين يشكلون جمعيه لزراعة الحبوب للتغلب على تفتت الملكيه واتاحة تطبيق التقنات الحديثه والملائمه على ان يكون الدعم عيني مثل توفير تراكتور وبذاره  وغير ذلك.


3- لزيادة مساحات القمح المزروعه ورفع كفائة وحدة المساحة يمكن تقديمها لتشجيع ودعم المزارع في المناطق المرويه والذي يتحول لزراعات الخضار بنظام الزراعه بدون تربه/ الهيدروبنك ويستغل المياه الموفره لزراعة القمح علما انه سبق وان نفذ

مشروع قبل اربع سنوات بتقديم قروض بدون فوائد لتشجيع المزارعين للتحويل ما امكن من الزراعات المكشوفه الى البيوت المحميه على شرط استغلال كمية المياه الموفره في انتاج الأعلاف او القمح. من المهم تقيم نتائج هذا المشروع والبناء عليها مع امكانية التنسيق مع مشروع التعويضات البيئيه لتوفير الدعم المالي لتشجيع المزارعين في مناطق الباديه الأردنيه المرويه لزراعة الحبوب تحت الري الكامل او التكميلى وهو الافضل.


بالخلاصه فكرة منح جوائز زراعيه بدون شك انها تستحق التقدير ولكن بحاجه الى مراجعه لتشمل كافة القطاعات الزراعيه وضمن شروط واضحه مع البحث عن مصادر دعم وان تكون الجوائز عينيه لا نقديه وهنا شركات القطاع الخاص يكون لها دور في تقديم الدعم العيني. انني لا ارى ان اثر  للجائزه في وضعها الحالي يتعدي ألاثر المعنوي البسيط على مزارعي القمح.


وبهذه المناسبه فانني اومن بضرورة وجود مشروع وطني لتشجيع زراعة القمح تحت الري التكميلي بتحويل زراعة الخضار المكشوفهوالمحميه الى زراعة هيدروبنك وتقليل مساحات الخضار التى تواجه اختناقات تسويقيه واستغلال المياه والمساحات الموفره لزراعة القمح وبذلك نزيد الأنتاج الوطني من القمح ونحل جزئيا مشاكل تسويق فوائض الخضار وعموما تبني مثل هذه السياسه يحتاج الى دراسه معمقه.                                                                               
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد