الصحة تخصص 2ر1 مليون دينار لتدريب كواردها

mainThumb

07-02-2016 03:55 PM

السوسنة - خصصت وزارة الصحة 2ر1 مليون الف دينار لتنفيذ خطة تدريب كوادرها ضمن موازنتها للعام الحالي 2016 وفق الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي.

وقال في تصريحات صحفية الاحد ان الوزارة تضع التدريب والتعليم الطبي المستمر على سلم اولوياتها باعتباره واحدا من اهم ركائز خطتها الشمولية للتطوير والتحديث ورفع مستوى اداء كوادرها كافة لتحسين الخدمات الصحية التي تقدمها مستشفياتها ومراكزها الصحية في انحاء المملكة كافة.

واشار الى ان الخطة التدريبية التي وضعتها مديرية تطوير الموارد البشرية في الوزارة لهذا العام تشمل تدريب حوالي 13 الفا من كوادرها الطبية والتمريضية والفنية والادارية بكلفة مليون و 200 الف دينار.

وبين ان الخطة التدريبية تتضمن مشاركة كوادر الوزارة في الدورات والبعثات والمؤتمرات التي تعقد داخل المملكة فضلا عن الحاق الكوادر في الدورات والبعثات والمؤتمرات وغيرها من انشطة التعليم الطبي المستمر التي تعقد خارج المملكة.

واشار الى ان الخطة التدريبية للوزارة تشمل جميع كوادرها اذ يشمل التدريب الاختصاصات الطبية السريرية والاطباء العامين واطباء الاسنان والصيادلة ومساعديهم والكوادر التمريضية والفنية والادارية بمستوياتهم الوظيفية كافة لتحسين الاداء ورفع مستوى الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين.

وقال الازرعي ان الوزارة تولي التدريب والحاق الاطباء العامين في برامج الاقامة في الاختصاصات الطبية المختلفة ولا سيما التي تحتاجها بشكل اكثر الحاحا الاهتمام والعناية لتعزيز المستشفيات والمراكز الصحية الشاملة بالمزيد من الاختصاصيين وتلبية احتياجاتها منهم وكذلك لسد النقص حيثما وجد.

واضاف ان عدد الاطباء العامين الملتحقين ببرامج الاقامة في التخصصات المختلفة للسنوات الاربع بلغ 1126 وهو عدد غير مسبوق في تاريخ الوزارة التي زادت من اعداد المقبولين للالتحاق ببرامج الاقامة خلال السنتين الاخيرتين.

وفي السياق اشارت مديرة تطوير الموارد البشرية في الوزارة الدكتورة فدوى الشوابكة الى ان اعداد المقيمين في الاختصاصات المختلفة موزعة على النحو التالي : اختصاص الباطني 135 ، الجراحة العامة 192 ، النسائية والتوليد 140 ، الاطفال 118 ، التخدير والانعاش 100 ، جراحة العظام والمفاصل 54 ،طب الاسرة 65 ، الانف والاذن والحنجرة 38 ، الطب النفسي 30 ،الاشعة التشخيصية 74 والعيون 34 والمسالك البولية 19 والجلدية 23 ،جراحة الاعصاب 16 وغيرها من الاختصاصات .

وقالت ان الوزارة وضعت خطة تنفيذية لعام 2016 لتدريب كوادرها كافة وفقا لاحتياجاتهم التدريبية .

واضافت انه تم خلال العام الماضي 2015 ايفاد اكثر من 12300 كادر في بعثات ودورات ومؤتمرات داخلية وخارجية بكلفة ناهزت المليون دينار .

واشارت الى ان توزيع اعداد الكوادر الملتحقة في هذه البعثات والدورات والمؤتمرات كافة كان على النحو التالي: الاطباء 3157، التمريض والقبالة 5837، الصيدلة 597 ، الهندسة 71 الفنيون 1488، والاداريون 1151.--(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد