افتتاح برنامج بناء القدرات القيادية للمرأة

mainThumb

07-02-2016 04:24 PM

السوسنة - افتتح وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالدة اليوم الأحد، برنامج بناء القدرات القيادية للموظفات في الخدمة المدنية، والذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع برنامج (تكامل) المموّل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة.

وقال الخوالده في الافتتاح، إن البرنامج يأتي كجزء من تنفيذ الوزارة لمشروع "تمكين المرأة في الخدمة المدنية" والذي تسعى الوزارة من خلاله إلى بناء قدرات المرأة القيادية وزيادة فرصها في تولي المناصب القيادية الحكومية،مشيرا إلى أن الوزارة واستجابة منها للتوجيهات الملكية بدأت منذ العام 2015 بتنفيذ هذا المشروع المتكامل لتمكين المرأة وتفعيل دورها واستثمار طاقاتها، وتوفير جميع المتطلبات التشريعية والتنظيمية والإجرائية التي تضمن لها دوراً كاملاً غير منقوص في شتى مناحي الحياة.

ولفت إلى أن الوزارة قامت خلال العام الماضي بدراسة وتحليل واقع حال المرأة في قطاع الخدمة المدنية، وعقد برامج تدريبية لبناء القدرات القيادية للمرأة، بالإضافة إلى مراجعة الأطر التشريعية والتنظيمية التي تحكم عمل المرأة في الخدمة المدنية وتقديم المقترحات لسد أي فجوات إن وجدت.

وبين الخوالدة أنّ الوزارة، ستعمل خلال هذا العام على تدريب 180 مشاركة، من خلال 6 برامج تدريبية؛ سيتم تنفيذ 4 منها في إقليم الوسط، وبرنامجين في اقليمي الشمال والجنوب، لافتا إلى أن النساء يشكلن 45 بالمئة من موظفي الخدمة المدنية وأن تأهيل وتدريب النساء هو تأهيل وتطوير للموارد البشرية في الخدمة المدنية.

وثمن دور الوكالة الأميركية للتنمية الدولية للدعم الموصول لبرامج عمل الوزارة بشكل عام وبرنامج تمكين المرأة العاملة بالخدمة المدنية بشكل خاص، كما شكر اللجنة الوطنية لشؤون المرأة على الشراكة معهم فيما يتعلق بتمكين المرأة في الخدمة المدنية.

من جانبه عبر نائب مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لويس تاتم، عن اعتزازه بالشراكة مع الوزارة في هذا الجهد الذي يسهم في ازالة المعيقات التي تحول دون وصول المرأة للمراكز القيادية، مبينا أن الدراسات تشير إلى أن زيادة مستوى مشاركة المرأة في سوق العمل تحسن من مستويات الدخل الوطني حيث سيحسن المشروع من فرص المرأة في سوق العمل بشكل عام.

يشار إلى أن البرنامج، الذي يستمر 5 أسابيع وبواقع 100 ساعة تدريبية، سيتم خلاله تدريب المشاركات ضمن محاور عدة أبرزها القيادة والتخطيط الاستراتيجي، وإدارة الموارد البشرية، الذي يشمل التدريب على المفاهيم الحديثة لإدارة الموارد البشرية، وبناء فرق العمل الإبداعية، وأخلاقيات الوظيفة العامة، وإدارة العمليات والمشاريع، والاقتصاد والمالية.--(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد