نشر نتائج دراسة عن التكاليف الحقيقية للمحاصيل الزراعية

mainThumb

08-02-2016 04:22 PM

السوسنة - عقدت نقابة المهندسين الزراعيين في مجمع النقابات المهنية اليوم الاثنين، مؤتمرا صحفيا للحديث عن نتائج دراسة تظهر التكاليف الحقيقية لانتاج اهم المحاصيل الزراعية.

وقال نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود ابوغنيمة، ان النقابة تحافظ على بقاء دورة القطاع الزراعي ودعم المزارع الذي يشكل العمود الفقري للوطن، مشيرا الى اهمية اظهار المعلومة الحقيقية فيما يتعلق بكلف الانتاج للمحاصيل الزراعية، حتى لا يظلم المزارع ولا يكون حائرا بين الاشاعات التي تتلقفه.

وتحدث عضو لجنة القطاع الخاص في النقابة المهندس فؤاد سلامة، عن مخاطر الانتاج الزراعي في القطاعات الاقتصادية، التي تعتمد على هامش العوائد والارباح، لذا تعمد الدول التي تهتم به الى توفير جميع اشكال الرعاية لهذا القطاع وتضعه في مقدمة اولوياتها.

واشار الى ان مشكلة التسويق الزراعي ما تزال تتصدر المشهد منذ سبعينيات القرن الماضي، وتزيد المشكلة تعقيدا، إذ ان المحاصيل الزراعية سريعة التلف ويعتمد تسعيرها على العرض والطلب ولا يستطيع المزارع ان يفرض سعرا لمنتوجاته.

وبين ان البيئة المناسبة لعمليات البيع، هي المزاد العلني في اسواق الجملة، بحيث يكون السعر اكثر عدالة ويعكس ميزان العرض والطلب، وترتفع اسعار الخضار والفواكه، نتيجة لقلة العرض نظرا للظروف المناخية، ورغم ارتفاع الاسعار تكون عوائد المزارع بسيطة بسبب قلة انتاجه.

ولفت الى ارتفاع تكاليف الانتاج والتي تشكل العمالة ما نسبته 35-40 بالمئة من كلفتها الاجمالية، ما الحق خسائر كبيرة بالمزارعين خلال السنوات الخمس الماضية، ادت الى هجرة الكثير من المزارعين للقطاع، واصبح العامل الوافد يمارس دور المزارع اما مستأجرا او شريكا او مستثمرا بسبب الفوضى التي سادت قطاع العمالة الزراعية.

واشارت الدراسة الى ان كلفة انتاج صندوق (8 كيلوغرامات ) للبندورة المحمية (بيوت بلاستيكية) تصل الى 2.47 دينار وصندوق البندورة المكشوفة 1.33 دينار، وصندوق الخيار 3.33 دينار، وصندوق الباذنجان 3.544 دينار، وصندوق البطاطا البلدية 3.039، والبطاطا المستوردة 2.959 دينار.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد