السعودية تتحدى الصناديق الخشبية في سوريا

mainThumb

08-02-2016 06:38 PM

السوسنة - قال مستشار وزير الدفاع السعودي، العميد الركن أحمد عسيري، إن السعودية لا تعمل بصورة منفردة، وإنما في نطاق تحالفات دولية، سواء تعلق الأمر بعملية إعادة الشرعية في اليمن، أو بمحاربة تنظيم داعش الإرهابي.
 
 
وأوضح عسيري، في حديث لقناة "سكاي نيوز عربية"، أن مشاركة السعودية بقوة برية في سوريا سيكون بقدر التهديد الذي تتعرض له من داعش.
 
 
وأكد استمرار المملكة في دعم المعارضة السورية المعتدلة، مضيفا أن الإعلان عن الدول المشاركة في أي عملية برية بسورية سيجري عقب اجتماع بروكسل.
 
 
وأشار إلى أن السعودية تدخلت في اليمن تلبية لطلب حكومة اليمن الشرعية، وفي نطاق القرار الأممي رقم 2216، بغرض حماية المواطن اليمني وتحصين أمنها.
 
 
وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم  حذر في مؤتمر صحافي في دمشق السبت من اي "عدوان" بري في الاراضي السورية، مؤكدا ان "اي معتد سيعود بصناديق خشبية"، وذلك بعد اعلان الرياض استعدادها للمشاركة في عملية برية في سوريا.
 
 
وقال المعلم ان "أي تدخل بري في الأراضي السورية دون موافقة الحكومة السورية هو عدوان، والعدوان يرتب مقاومته التي تصبح واجبا على كل مواطن سوري".
 
 
واضاف "لا احد يفكر في الاعتداء على سوريا او انتهاك سيادتها لاننا سنعيد من يعتدي على سوريا بصناديق خشبية سواء كان تركيا سعوديا، او كائنا من يكون".
 
 
وشدد على ان "من يريد ان يكون ارهابيا ويشارك الارهابيين في العدوان على سوريا سيكون نصيبه ذلك".
 
 
وتساءل المعلم "ماذا فعلت السعودية في اليمن وهل أفلحت ؟ .. لقد دمرت ولم تبق حجرا على حجر".
 
كما رحب وزير الدفاع الأمريكي، أشتون كارتر، بإعلان المملكة العربية السعودية استعدادها للانضمام إلى التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، بقوات برية.
 
وقال كارتر في تصريحات للصحفيين، خلال تواجده في قاعدة نيفادا العسكرية الجوية الأمريكية، إنه سيتناول الموضوع مع المسؤولين السعوديين ومسؤولي الدول الأخرى المشاركة في التحالف الدولي، في بروكسل، الأسبوع المقبل.
 
 
وفي تلك الاثناء أكد أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة، استعداد بلاده لـ "دعم تحالف محاربة تنظيم داعش بقوات برية، في حال تحقق ذلك، على أن تلعب الولايات المتحدة دورًا قياديًا فيه".
 
جاء هذا في مؤتمر صحفي عقده قرقاش، اليوم الأحد، بمقر وزارة خارجية بلاده في العاصمة أبو ظبي، شدد خلاله على ثبات موقف الإمارات الداعم للتحالف الدولي لمحاربة داعش، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية. 
 
وقال قرقاش إن "موقف الإمارات، كان دائما واضحًا، في أن التصدي لداعش يحتاج إلى تحرك سياسي في العراق يضم ولا يهمش السّنة، وكذلك في ضرورة دعم الجهود بقوات برية ضد التنظيم".
 
وأضاف أن بلاده ثابتة في موقفها لدعم القوات التي تحارب داعش، وقال "لا أتحدث عن آلاف القوات، وإنما عن قوات تقدم الدعم للقوات التي تقاتل على الأرض".
 
وتشارك الإمارات، ضمن تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، ينفذ ضربات جوية ضد "داعش" في سوريا.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد