المهندسين تؤكد ثبات صندوق التقاعد ماليا واستثماريا

mainThumb

09-02-2016 04:08 PM

السوسنة - اكد نقيب المهندسين الاردنيين المهندس ماجد الطباع، متانة وقوة وثبات صندوق التقاعد مالياً واستثمارياً وقدرته على الوفاء بالتزاماته، حيث بلغت موجوداته السوقية المتحفظة ما يزيد عن 330 مليون دينار.
 
واشار الطباع خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، الى ان تطابق نتائج الدراسة الاكتوارية السابعة للصندوق مع الدراسات السابقة في تواريخ نقاط التعادل اظهرت ان الفروقات بين الدراسة الحالية ودراسات سابقة كانت بسبب تعديل بعض الفرضيات التي تم استخدامها بناءً على المعايير الدولية مثل ارتفاع معدلات سن الوفاة للذكور والإناث بـ 5سنوات وكذلك ارتفاع نسبة المهندسات من منتسبي النقابة.
 
وأشار الى ان مقترحا سيقدمه المجلس للهيئة العامة بهدف زيادة قوة الصندوق من خلال إبعاد نقاط التعادل الثانية والثالثة قدر الإمكان ما يحقق في حال إقراره إبعاد نقطة التعادل الثانية من 2019-2035، وإبعاد نقطة التعادل الثالثة من 2028-2046.
 
واضاف ان المقترح الذي سيقدمه المجلس جاء بعد الأخذ بعين الاعتبار التوصيات التي قدمت على مقترح المجلس الأول بعد المشاورات الواسعة التي أجراها المجلس مع الفعاليات النقابية المختلفة، والمتمثلة بتطوير وتحسين مقترح المجلس بحيث أصبح يركز التدرج في رفع الأقساط التقاعدية اعتباراً من عام 2018 ولمدة 3 سنوات وعدم رفع سن التقاعد والإبقاء على سن التقاعد الحالي وهو 60 عاما للمهندسين و 55 عاما للمهندسات.
 
كما اشار الى الإبقاء على مختلف المزايا لعضو الصندوق وعائلته عند وصوله إلى سن التقاعد أو الوفاة كما هي في النظام الحالي وإعطاء فترة سماح من الغرامات التي تفرض على التأخر في السداد للمهندسين الجدد تصل إلى عامين من تاريخ التخرج والانتساب إلى الصندوق.
 
واشار الى الإبقاء على الشرائح التقاعدية الحالية كما هي مع تعديل أقساطها لتصبح أكثر توازناً مع الرواتب التقاعدية التي يتقاضاها المهندس عند بلوغه سن التقاعد (وتعديل عدم التوازن من توصية الدراسات الاكتوارية السابقة).
 
ولفت الى أن التعديل المقترح على الأقساط يبقي نسب هذا التوازن أقل بكثير من الصناديق المشابهة في النقابات والضمان الاجتماعي مع الإبقاء على اختيارية الانتساب للصندوق دون إلزام، بالاضافة الى استحداث شريحتين جديدتين اختياريتين هما (شريحة 800 دينار) و(شريحة 1000 دينار) بأقساط مناسبة للطرفين.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد