منتدى أعمال أردني - هنغاري

mainThumb

10-02-2016 07:56 PM

عمان - السوسنة - استضافت غرفة تجارة عمان، مساء الثلاثاء، فعاليات منتدى الأعمال الأردني الهنغاري الذي نظمته الغرفة بالتعاون مع جمعية الاعمال الاردنية الاوروبية (جيبا) بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
 
وقالت وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي ان الاردن ورغم الظروف الاقليمية نجح الأردن في تحقيق تقدم ملحوظ في ظل القيادة الحكيمة لجلالة الملك عبد الله الثاني حيث تجري إصلاحات مستمرة مع التركيز كبير على تعزيز وتمكين بيئة الأعمال التجارية.
 
واشارت الى ان الاردن حقق معدلات نمو ايجابية في السنوات الاخيرة بلغت في المتوسط 5 بالمئة فيما تضاعف الناتج المحلي الاجمالي والصادرات الوطنية عدة مرات وذلك نتيجة للسياسات والبرامج الاقتصادية التي طبقها في مختلف المجالات ادت الى توفير بيئة استثمارية جاذبة وزيادة قدرة الاقتصاد على مواجهة مختلف التحديات .
 
واكدت الوزيرة اهمية انعقاد مجلس الاعمال المشترك وزيارة الوفد الهنغاري للاردن وذلك في اطار السعي المشترك لتفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين وهذا يتطلب مواصلة اللقاءات بين الجانبين على المستويين الحكومي والقطاع الخاص لترجمة التطلعات الى واقع من خلال زيادة حجم التجارة وتبادل اقامة الاستثمارات.
 
واشارت الى ان حجم التجارة البينية بين البلدين ماتزال متدنية حيث بلغت الصادرات الاردنية الى هنغاريا العام الماضي حوالي 3ر3 مليون دولار العام الماضي والمستوردات منها حوالي 34 مليون دولار وهناك امكانية لزيادتها في الاتجاهين.
 
وقالت الوزيرة ان المنتدى فرصة كبيرة تتيح قنوات جديدة للتعاون بين البلدين وتعزيز العلاقات وهنا يبرز دور القطاع الخاص في ادامة اللقاءات والتباحث في امكانية اقامة مشاريع استثمارية في كل من الاردن وهنغاريا.
 
وتطرقت الوزيرة الى مؤتمر لندن للمانحين الذي انعقد الاسبوع الماضي والذي كان من اهم نتائجه مساعدة الاردن في عدة مجالات لتخفيف الاعباء التي يتحملها نتيجة لاستضافته اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين .
 
وقالت ان من تلك النتائج موافقة الاتحاد الاوروبي المبدئية على تبسيط قواعد المنشأ ما يدعم الصادرات ويعزز فرص جذب الاستثمارات اضافة الى المساعدات الاخرى الموجهة لتخفيف اعباء استضافة اللاجئين السوريين.
 
واشارت الوزيرة الى تحرير الاردن لتجارته مع عدد من البلدان من خلال اتفاقيات التجارة الحرة مع الولايات المتحدة وكندا والدول العربية والاتحاد الاوروبي وغيرها والتي وفرت للمنتجات الاردنية فرص دخول اهم واكبر الاسواق العالمية.
 
واشار رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد الى النجاحات التي حققها الاقتصاد الوطني بفعل دمجه بالاقتصاد العالمي من خلال الشراكات الاقتصادية مع الدول المؤثرة والتكتلات الاقتصادية والتجارية العالمية عبر توقيع العديد من الاتفاقيات المهمة.
 
واكد أن الفجوة في الميزان التجاري بين البلدين تتطلب المزيد من الجهود لسدها، عبر تشجيع القطاع الخاص الهنغاري على استيراد البضائع الأردنية (من أدوية إلى منتجات زراعية ومنتجات البحر الميت وغيرها).
 
ودعا مراد الشركاء الهنغاريين إلى استثمار رؤوس الأموال في الأردن، للاستفادة من فرص الولوج إلى السوق المتاحة للمنتجات المصنعة في الأردن عبر شبكة من الاتفاقيات التي وقعها الأردن مع الولايات المتحدة بشكل خاص والسوق العربية.
 
وقال رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا)جمال فريز أن الأردن يقدر حرص هنغاريا على تعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع المملكة والاستفادة أكثر من اتفاقية الشراكة الأردنية الأوروبية.
 
وأشار فريز إلى أن المنتدى خطوة مهمة في بناء جسور التواصل والشراكات بين الشركات الأردنية ونظيراتها الهنغارية، ما سيفضي إلى الخروج بخارطة طريق جديدة لتحقيق المزيد من التقدم في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين. - (بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد