سفن إلى بحر إيجة لوقف تدفق اللاجئين لأوروبا

mainThumb

11-02-2016 05:43 PM

السوسنة - أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ ان الحلف يدرس "بكثير من الجدية" طلب المساعدة الذي قدمته تركيا وألمانيا لمواجهة أزمة الهجرة عبر المتوسط.
 
وقال ستولتنبرغ في بروكسل، الخميس، إن أزمة اللاجئين والمهاجرين هي موضوع جدي مثير للقلق بالنسبة لنا، وسندرس بكثير من الجد طلب المساعدة الذي تقدمت به أنقرة وحلفاء آخرون لنرى كيف يمكن أن يساعد الحلف على إدارة الأزمة.
 
وكان ستولتنبرغ قد التقى وزير الدفاع التركي محمد فاتح جيلان ونظيرته الألمانية اورسولا فون دير ليين، حيث صرح أنه لم يتلق حتى الآن تفاصيل عن المساعدة التي يرغب هذان البلدان الحصول عليها من الحلف الأطلسي.
 
وكانت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل قد أعلنت خلال زيارة قصيرة إلى تركيا الاثنين أن أنقرة وبرلين ستطلبان من الأطلسي المساعدة في القيام بدوريات على طول السواحل التركية لمنع المهربين من نقل المهاجرين في قوارب مكتظة لعبور مياه البحر الخطرة الى اليونان.
 
وكان الحلف الأطلسي قد رفض حتى الآن الاضطلاع بأي دور في أزمة اللاجئين التي تهز أوروبا معتبراً أنه لا يملك تفويضاً لمراقبة الحدود أو مكافحة أنشطة شبكات المهربين الإجرامية التي ليست صلاحيات عسكرية.
 
لكن الحلف عزز دعمه العسكري لتركيا العضو في الحلف الاطلسي منذ عام 1952 والتي تتقاسم حدوداً طويلة مع سوريا لتبديد مخاوفها من انتقال النزاع إلى أراضيها.
 
وعلى الفور أبدى رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الذي لم يبلغ بمشاريع أنقرة وبرلين، تحفظات في اتصال هاتفي مع ميركل.
 
وقالت أولغا جيروفاسيلي المتحدثة باسمه إنه في نظره "أي مشاركة لحلف الأطلسي يجب أن تنحصر بالسواحل التركية وتضمن الحقوق السيادية لليونان" في حين أنه في بعض المناطق لا تفصل سوى 10 كيلومترات من المياه بين البلدين.
 
وأوضحت "إذا تعلق الأمر بمطاردة المهربين على السواحل التركية فنؤيد ذلك".
 
من جهتها رحبت المفوضية الأوروبية بأي مباحثات عن تدابير محتملة قد تساهم في التصدي لأزمة اللاجئين وإنقاذ أرواح وتحسين إدارة تدفق المهاجرين ومراقبة الحدود. - (بترا) 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد