أمانة الحوار: وضع مصفوفة لمخرجات اللجان الست

mainThumb

11-02-2016 10:26 PM

السوسنة - أعلن الأمين العام للحوار، أ.د هاشم علي سالم، بأن الأمانة ستضع مصفوفة عامة لمخرجات اللجان الست، مشيراً إلى استلامهم حتى الآن مخرجات لجان السلام والهوية والعلاقات الخارجية، متوقعاً استلام مخرجات بقية اللجان الأخرى خلال أسبوع.
 
 
وقال سالم للصحفيين بالمركز الإعلامي للحوار، الخميس، إن اللجان الست عقدت خلال هذا الأسبوع " 254" اجتماعاً ناقشت فيه "519" ورقة، موضحاً أن أعمال اللجان تسير بصورة طيبة.
 
وكشف أن اللجان الست ستكون في حالة انعقاد اعتباراً من الأسبوع القادم، لافتاً إلى طرح مقترح لآلية "7+7" في اجتماعها المقرر الأحد المقبل، حول كيفية تضمين مخرجات الحوار المجتمعي بالحوار الوطني.
 
وأشار سالم أن الأمانة العامة طلبت من رؤساء اللجان رفع كل القضايا التي تمت مناقشتها خلال اجتماعاتها، مضيفاً " نعلن عن بدء مرحلة لجنة الموفّقين والتي انطلقت بلقاء لجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار".
 
سودانية حلايب
 
في السياق أشار عضو لجنة العلاقات الخارجية، إبراهيم سليمان، لاستماعهم لتقرير حول زيارات للمناطق الحدودية، والتي شملت "حلايب"، وأبان أن قضية حلايب تحتاج لمناقشات بين السودان ومصر، وأكد أن حلايب سودانية ولا يمكن التنازل عنها.
 
إلى ذلك كشف عضو لجنة قضايا الحكم، محمد العالم، القيادي بالشعبي، عن موافقة بالإجماع على وجود هيئة تشريعية قومية تتكون من البرلمان ومجلس الولايات يتم الانتخاب لها عبر الشعب.
 
وقال العالم إن أعضاء اللجنة أوصوا بإعادة هيكلة الدولة في مستويات الحكم، وفق آلية تضمن تمثيل كل أبناء السودان وفق الكفاءة والفعالية والمقدرة على العمل، مع الدعوة لاعتماد معايير جديدة للحكم الراشد في مكافحة الفساد والمحسوبية.
 
من جانبه قال عضو اللجنة، طارق بريقع، ممثل الاتحادي الديمقراطي، إن اللجنة توافقت بالإجماع على مستوى الحكم المركزي والمحلي وتوزيع الدخل القومي بعدالة وتأسيس مبادئ متينة للحكم الراشد.
 
الحملة النسائية
 
من جهة ثانية نظمت لجنة الهوية التابعة للحملة النسائية القومية لدعم الحوار الوطني، منتداها الأول حول مبدأ ومفهوم الهوية وعلاقتها بالثقافة والتراث والفنون.
 
وقالت رئيسة الحملة النسائية القومية لدعم الحوار، آمنة ضرار، إن السودان من خلال الحوار استطاع أن  يقدم للعالم هوية سودانية تدعم الوحدة والاستقرار بالبلاد.
 
من جانبها قالت رئيسة لجنة الهوية بالحملة، عزة حسن يوسف، إن هذه المنتديات تأتي في إطار نشاط الحملة لدعم ومساندة مؤتمر الحوار، مشيرة إلى أن الحملة ستقوم بطواف على كافة الولايات.
 
وكان وفد من اتحاد الجامعات العربية، ترأسه الأمين العام سلطان أبوعرابي، ومساعد الأمين العام للاتحاد، محمد رأفت، قد زار مقر الأمانة العامة، والتقى بروفسير هاشم علي سالم، الذي قدّم شرحاً للوفد حول مجريات الحوار.
 
وامتدح أبوعرابي ما وصل إليه الحوار السوداني، ووصفه بالمتميز ويمكن أن يكون أنموذجاً يحتذى به في المنطقة العربية.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد