الغرايبة: لا فرق بين المرأة والرجل في خطاب التكليف

mainThumb

12-02-2016 05:21 PM

السوسنة - قدّم الدكتور رحيّل الغرايبة الخميس محاضرة بعنوان (الخطاب الإسلامي المعاصر)، بدعوة من لجنة الثقافة والفكر في رابطة الكتّاب الأردنيين، وذلك في قاعة المكتبة الوطنية.

وتحدث غرايبة في المحاضرة التي ادارها مقرر لجنة الثقافة والفكر في الرابطة الدكتور عبد الخالق الختاتنة، عن مجموعة من المفاهيم التي لها علاقة بالإسلام والعصر السياسي.

وأشار إلى المواطنة في الإسلام وكيف يمكن كسبها، وبين أن الإسلام عبارة عن منظومة قيم ومجموعة من القواعد لخدمة الحياة يقوم بتطبيقها المسلمون من عصر إلى آخر.

وأشار المحاضر غرايبة إلى المرأة والإسلام مبينا انه لا فرق بينها وبين الرجل في خطاب التكليف، فالأوامر والنواهي يتشابه بها الرجل والمرأة وأنهما سواء في أصل الخلقة وسواء في التكريم، فالرجل لا يزيد عن المرأة في الكرامة، فالبشر سواء في الكرامة الآدمية سواء المؤمن وغير المؤمن، وقد اثبت الإسلام الكرامة للإنسان حتى بعد وفاته، مبينا ان الرجل والمرأة في الجزاء والحساب سواء، وهذا أيضا مناطا بالتكليف فالمرأة من حقها استلام أي منصب فهي شريكة بالأعمار والخلافة في الأرض.

وأشار الختاتنة إلى انه من الضرورة القول إن الأمم والمجتمعات الإنسانية حتى تتواكب مع الحياة وتواكب ديمومة استمرارية التغير الحياتي أن تجدد خطابها الحياتي في مجمل شؤون الحياة سياسيا واقتصاديا وفكريا وثقافيا واجتماعيا ودينيا، لان التغير سمة الحياة، وهو القانون الأكثر انطباقا على واقع المجتمعات الإنسانية.

وبين ضرورة تجديد خطابات الحياة ومتطلبات الولوج إلى العلم والمعرفة والتنظيم والتطور والتقدم، مبينا أن الخطاب الديني في مجتمعات العالم الثالث والوطن العربي من أكثر المواضيع التي بحاجة إلى إعادة تجديدها في هذا الموضوع.

وفي ختام الندوة دار حوار وأسئلة بين الحضور والمحاضرين حول أهم القضايا في موضوع المحاضرة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد