وفد اقتصادي اردني يزور تونس

mainThumb

13-02-2016 11:58 AM

السوسنة - يبدأ وفد اقتصادي الاثنين المقبل زيارة عمل الى العاصمة التونسية برئاسة رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد للبحث عن فرص تجارية واستثمارية جديدة بين البلدين الشقيقين وتوسيع قاعدة السلع المتبادلة.
 
وتأتي زيارة الوفد التي تنظمها غرفة تجارة عمان وتستمر خمسة ايام استكمالا لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين التي عقدت اواخر العام الماضي بعمان، حيث سيتم تنظيم منتدى اعمال اردني - تونسي بمشاركة واسعة من اصحاب الاعمال والشركات.
 
وسيجري الوفد الذي يضم اكثر من 40 رجل اعمال يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية، لقاءات ثنائية وزيارات ميدانية لأهم المؤسسات الاقتصادية التونسية، والاطلاع على الفرص الاقتصادية هناك، والتعرف على مجالات التعاون التجاري التي يمكن ان تنشأ بين اصحاب الاعمال في البلدين. وقال مراد في بيان صحفي السبت ان الوفد الذي يضم مختلف القطاعات التجارية والصناعية والخدمية سيبحث خلال الزيارة آليات التعاون بين القطاع الخاص في كلا البلدين للنهوض بالعلاقات الاقتصادية الأردنية التونسية بما ينعكس على مصالحهما الاقتصادية المشتركة. 
 
واكد ان آفاق التعاون الاقتصادي الأردني التونسي كبيرة جدا وهناك مجالات عدة لرفع وتيرة التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية وتنمية المبادلات التجارية بشكل يتناسب مع عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.
 
ووصف مراد العلاقات الاردنية التونسية بالتاريخية والعميقة في مختلف المجالات، مؤكدا ضرورة الانتقال بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لمرحلة جديدة من التشاركية والتعاون من خلال تكثيف زيارات الوفود الاقتصادية في الاتجاهين.
 
واكد ان واقع العلاقات الاقتصادية الاردنية التونسية لا يعكس بأي شكل حقيقة العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، مشيرا الى ان زيارة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الى المملكة في شهر تشرين الأول الماضي اعطت دفعة قوية للقطاع الخاص الاردني للتوجه نحو تونس والبحث عن اسواق جديدة تعوض ما فقده الاردن من اسواق تقليدية.
 
وقال، ان القطاع الخاص يتطلع الى ان تكون تونس بوابة الاردن الى السوقين الأوروبية والأفريقية ما سيسهم بتطوير التعاون التجاري بين البلدين وتحسين الخدمات اللوجستية والمصرفية اللازمة لخدمة التجارة في الاتجاهين بشكل نوعي ومتميز.
 
وأشار الى انه تم توقيع اول اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين عام 1981 تبعها توقيع اتفاقية اقامة منطقة تجارة حرة في 1998 ثم توجت بتوقيع اتفاقية (اغادير) بالمشاركة مع مصر والمغرب بهدف النفاذ الى الاسواق الاوروبية.
 
وبلغت صادرات المملكة الى تونس خلال 11 شهرا من العام الماضي نحو 12 مليون دينار مقابل 4ر5 مليون دينار مستوردات.
 
ويصدر الاردن الى تونس صناعات كيماوية واللدائن والمواد النسيجية والمعادن، فيما يستورد المنتجات المعدنية والصناعات الكيماوية والأغذية والشحوم والدهون.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد