توصيات المؤتمر الدولي الرابع لأمراض الدم

mainThumb

13-02-2016 01:06 PM

عمان – السوسنة - عقدت الهيئة التنفيذية للمؤتمر الدولي الرابع لأمراض الدم اجتماعا لها مساء الجمعة، بعد اختتام المؤتمر الدولي الرابع للمعية واصدرت التوصيات التالية : -

1 – ضرورة توحيد الجهود الوطنية في مجال علاج السرطان وخاصة سرطانات الدم وذلك من خلال برتوكولات وطنية تأخذ بالحسبان البرتوكولات العالمية بحيث تكون المعالجة موحدة في جميع القطاعات وبما يخدم المريض والاقتصاد الطبي الوطني وكذلك وقف اي هدراو ازدواجية  في هذا المجال  .

الاشادة بالمركز الوطني للخلايا الجذعية والموجود في الجامعة الاردنية والتأكيد على انه المرجعية الاولى والوحيدة في مجال استخدامات الخلايا الجذعية اضافة لضرورة تطبيق التعليمات الخاصة بالخلايا الجذعية لمنع سوء الاستخدام ومنع استغلال المواطن في هذا المجال اضافة للحرص على التطبيقات السليمة البعيدة عن الاستغلال للمريض والمؤسسات .

3 – التأكيد على ضرورة التوسع في الدراسات المسحية في مجال الامراض النزفية وصولا للتشخيص المبكر لهذه الامراض لمعالجتها وتلافي المضاعفات الحاصلة نتيجة للتأخيرفي معالجتها .

4 – توجيه رسالة قوية للجهات العربية المعنية والمختصة بخصوص استخدام الاسلحة بشكل واسع على الاراضي العربية مما ادى الى الزيادة الكبيرة والملحوظة في حالات السرطان وخاصة عند الاطفال العرب المهجرين من بلدانهم نتيجة للحروب والتعرض لهذه الاسلحة االملوثة للبيئة , وان هذا الامر المقلق ستظهر نتائجه بشكل وضح لاحقا ولا بد من تداركه قبل استفحاله .

5 – ضرورة استخدام العلاج الوقائي لمرضى الهيموفيليا والتأكيد على اهميته في تخفيض معاناة المريض وتخفيف اضرار المضاعفات وبالتالي يصبح العلاج الوقائي اقل كلفة نهائية اضافة لتحسينه لمستوى حياة المريض بحيث يمكنه العيش بشكل اقرب ما يكون للطبيعي .

6 – التوسع في عمليات زراعة النخاع العظمي وخاصة لمرضى الثلاسيميا كحل جذري لمعاناتهم .

7 – التأكيد على ضرورة الاهتمام بامراض الدم وخاصة فقر الدم من حيث التشخيص المبكر والمعالجة الفاعلة وحسب البرتوكولات الطبية ذات الصلة .

وأكد رئيس الجمعية د صلاح عباسي ان هذا المؤتمر النوعي أتاح المجال للاطباء الاردنيين والعرب للتشاور وتبادل الخبرات مع افضل العلماء في مجال امراض الدم في العالم  في حين تحدثت الدكتورة غدير عابدين رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر عن اهمية استمرار التواصل مع العلماء الذين حضروا المؤتمر وبما يحقق الفائدة من مثل هذه المؤتمرات النوعية .

وكان د عبد الله العويدي العبادي قد تحدث عن استخدامات الخلايا الجذعية في الاردن وضرورة اللجوء للمركز الوطني في هذا المجال حتى لا يقع المواطن فريسة لسوء الممارسة مؤكدا ان هناك تعليمات صادرة لتنظيم استخدام الخلايا الجذعية وهي واجبة التطبيق .

وذكر مقرر اللجنة الاعلامية د باسم الكسواني ان هذه التوصيات سوف ترسل لمجلس نقابة الاطباء للعلم ومخاطبة من يلزم بخصوصها خاصة ان الجمعية منبثقة من رحم النقابة واضاف لقد شارك اعضاء الهيئة الادارية  د عدنان ابو رجب والعميد الطبيب د احمد طلفاح ود خليفة العمري ود احمد مقابلة واعضاء الهيئة العامة للجمعية  في انجاح هذه التظاهرة العلمية والتي حظيت باحترام وتقدير كل العلماء والباحثين الذين حضروا المؤتمر اضافة للمشاركين من الوفود العربية والاقليمية .
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد