دراسة لتعديل قوائم اسعار المطاعم الشعبية

mainThumb

13-02-2016 04:38 PM

السوسنة - كشف نقيب اصحاب المطاعم والحلويات رائد حمادة ان النقابة وبالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين تقوم حاليا بدراسة كلف مدخلات انتاج المطاعم الشعبية.
 
 
واوضح حمادة في مؤتمر صحافي السبت ان النقابة ستعمل على تعديل قوائم الاسعار نحو الارتفاع او الانخفاض او الثبات وذلك بناء على نتائج الدراسة.
 
 
واكد حمادة وجود لجنة متخصصة مشكلة من دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وممثلا عن النقابة تقوم بوضع قوائم سعرية محددة لأسعار الوجبات التي تقدمها المطاعم على ضوء اعسار مدخلات الانتاج والكلف التشغيلية.
 
 
وبين حمادة ان اخر تعديل طرأ على قوائم الاسعار كان عام 2013، مشيرا الى حدوث ارتفاعات على مدخلات الانتاج وكلف التشغيل الفترة الماضية الا ان النقابة رفضت زيادة قوائم الاسعار وذلك للتخفيف من الاعباء على المواطنين.
 
 
واشار الى ان الكلف التشغيلية بالمطاعم ارتفعت بشكل كبير بخاصة اثمان الكهرباء التي ارتفعت بنسبة 75بالمئة ليصل سعر كيلو واط والحد الادنى لأجور العمال من 110 دنانير عام 2008 الى 190 دينارا وتصريح العمالة من 350 دينارا الى 950 دينارا والرسوم السنوية للنفايات من 35 دينارا الى الف دينار وايجارات المحال بنسبة 89 بالمئة مقارنة بعام 2008.
 
 
واوضح حمادة ان الحكومة منحت اعفاء للمطاعم غير المصنفة سياحيا من التسجيل في الضريبة العامة على المبيعات لضمان حصول المواطن على اسعار منتجاتها وفقا لقوائم الاسعار المحددة.
 
 
واكد حمادة وجود عقوبات صارمة بحق أي مطعم لا يلتزم بقوائم الأسعار ويستغل المواطنين من قبل دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حيث يتم إخضاعه إلى ضريبة المبيعات بأثر رجعي في حين أن أي مطعم يضبط من قبل وزارة الصناعة والتجارة يعاقب بمخالفة قيمتها المالية كبيرة .
 
 
وبين حمادة أن النقابة تحث أصحاب المطاعم على الارتقاء بجودة المأكولات والخدمات المقدمة في منشآتهم وتقديم النصح والإرشاد لهم حول كيفية التعامل مع السياح.
 
 
وبحسب حمادة، يبلغ عدد المطاعم المنتشرة بالمملكة قرابة 15 الف مطعم، منها 11 ألف مطعم يكون العامل فيها شخص واحد، بالإضافة إلى صاحب المطعم.
 
 
وقال إن هناك 4 آلاف مطعم ومحل حلويات توظف جميعها قرابة 120 ألف عامل تشكل العمالة الاردنية منها نحو 80 بالمئة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد