ماكونيل : الرئيس المقبل يجب ان يختار من يخلف سكاليا

mainThumb

14-02-2016 08:27 AM

 السوسنة - أعلن زعيم الاغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الاميركي ان الرئيس المقبل، وليس باراك اوباما، هو من يجب ان يختار العضو الجديد في المحكمة الاميركية العليا، المنصب البالغ الحساسية الذي شغر السبت بوفاة القاضي انتونين سكاليا.

 
وقال السناتور ميتش ماكونيل في بيان انه "يجب ان تكون للشعب الاميركي كلمة في اختيار القاضي المقبل في المحكمة العليا (..) وعليه فان هذا المنصب يجب ان يظل شاغرا الى ان يصبح لدينا رئيس جديد".
 
وينتخب الاميركيون رئيسا جديدا خلفا لاوباما في تشرين الثاني/نوفمبر، لكن الرئيس الجديد لن يتسلم مهامه قبل كانون الثاني/يناير.
 
وينص الدستور الاميركي على ان مهمة اختيار اعضاء المحكمة العليا تقع على عاتق الرئيس ولكن بالتشاور مع مجلس الشيوخ وموافقته.
 
ويعتبر ميزان القوى داخل المحكمة العليا امرا بالغ الحساسية، الامر الذي يدفع الجمهوريين لرفض ان يتولى الرئيس الديموقراطي تعيين خلف لسكاليا لان هذا التعيين قد يرجح كفة على اخرى.
 
وفي السنوات الاخيرة كان للمحكمة العليا دور اساسي في الحياة السياسية في الولايات المتحدة، ولا سيما حين امرت في العام 2000 بوقف اعادة فرز الاصوات في الانتخابات الرئاسية في ولاية فلوريدا، مما جعل الفوز بالبيت الابيض من نصيب جورج بوش الابن.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد