2500 وحدة استيطانية جديدة بالضفة والقدس

mainThumb

14-02-2016 12:35 PM

السوسنة -  كشفت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية المناهضة للاحتلال والاستيطان، في تقرير نُشر، الأحد، عن تكثيف عمليات البناء في 2534 وحدة استيطانية جديدة مناطق الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، منها 1800 وحدة سكنية بوشر العمل فيها خلال العام الماضي، فيما يجري الاعداد لبناء 734 وحدة سكنية جديدة أخرى.
 
ووفقا للتقرير، فإن 40 بالمئة من الوحدات السكنية التي شُرع ببنائها كانت في مستوطنات تقع شرق جدار الفصل العنصري، أي خارج الكتل الاستيطانية، و69بالمئة منها في "مستوطنات معزولة"، موضحا إنها مستوطنات سيتعين على إسرائيل إخلاؤها في حال التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، لكن حكومة بنيامين نتنياهو تعمل في هذا السياق بهدف منع التوصل لاتفاق كهذا ومنع قيام دولة فلسطينية في الأراضي المحتلة عام 1967.
 
ويؤكد التقرير أن 265 وحدة سكنية، أي 15بالمئة من الوحدات التي شُرع ببنائها العام الماضي، تقع ببؤر استيطانية عشوائية.
 
وقالت الحركة إن 32 وحدة سكنية بالبؤر الاستيطانية بنيت في أراض بملكية فلسطينية خاصة، ومن بين الـ 1800 وحدة سكنية، 1547 هي مبان دائمة و253 متنقلة، كذلك جرى البدء في بناء 63 مبنى عاما، مثل كُنسٍ وروضات أطفال، إضافة إلى 42 مبنى للصناعة والزراعة.
 
وكشف التقرير عن إقامة بؤرة استيطانية عشوائية جديدة العام الماضي، جنوب مستوطنة "نوفي فرات" الواقعة شرقي القدس الشرقية، وعلى الطريق بين القدس المحتلة وأريحا، حيث تعمل سلطة الاحتلال من أجل ترحيل سكان فلسطينيين بدو من هذه المنطقة.
 
وشق الاحتلال طريقا للبؤرة الاستيطانية تمر عبر أراض بملكية فلسطينية خاصة.
 
وفيما تزعم إسرائيل أنها جمدت البناء الاستيطاني، فإن تقرير "سلام الآن" يكشف عن نشر مناقصات لبناء 1143 وحدة سكنية جديدة، بينها 560 وحدة بمستوطنات الضفة الغربية و583 وحدة في مستوطنات القدس، إضافة لذلك، فإن مجلس التخطيط الأعلى صادق العام الماضي على إيداع مخططات بناء 348 وحدة سكنية جديدة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد