نقابة لاعضاء هيئة التدريس - د. نزار شموط

mainThumb

26-04-2016 10:23 PM

عالمياً يعتبر اساتذة الجامعات في اعلى هرم سلم المهن , فهم الذين بعلمهم وعملهم يبنون العقول , ويخرّجون للمجتمع شباباً مؤهلين بالعلم والمعرفة التي تؤهلهم لشق طريقهم باقتدار في بناء مجتمعاتهم .
 
هذه الفئة تعاني من مشكلات كما باقي المهن , ولهم مطالب مشروعة , في الغالب تستقرهذه المطالب في ادراج رؤساء الجامعات , وفي حال تجاوزتها للجهات المعنية وعلى رأسها وزارة التعليم العالي لا تُعطى الاولوية لتدارسها , على اعتبار انها مطالب فردية , وادارات الجامعات صاحبة الشأن في معالجتها . 
 
التطوير المستمر للكفاءات التعليمية والتربوية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي والسعي إلى إكسابهم الخبرات والمهارات التي تمكّنهم من الإسهام في تطوير العملية التربوية والتعليمية الأكاديمية بجميع محاورها للوصول إلى تحقيق أعلى معايير الجودة الممكنة , يعتبر من اهم الاولويات للنهوض بالتعليم العالي في بلدنا , وهذا لا يتحقق الا من خلال تحقيق مطالبهم وتحسين اوضاعهم المالية والادارية والبحثية والحصول على ترقياتهم بعدالة , وازالة كل المعوقات التي يصعب ذكرها في هذه العجالة , والتي لا تخفى على وزارة التعليم العالي ومجالس الامناء في الجامعات , ورؤساء الجامعات بالطبع .
 
الرضا الوظيفي لهذه الفئة , يجعلها قادرة على تقديم اعلى ما يمكن من الاداء المتميز للنهوض بمسيرة التعليم العالي , والتي بدأت تترنح مثقلة بكثير من الهنات والمعوقات .
فتقديم الخدمات المتميزة لأعضاء هيئة التدريس بما يحقق استقطاب أفضل الكفاءات وتحفيزها وتطويرها والمحافظة عليها من التسرب بات مطلباً لكثير من جامعاتنا , التي باتت تأن من هجرة مدرسيها .
 
والإسهام والارتقاء بمستوى التدريس ، والتأهيل إلى مستويات عالية ومتخصصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات من خلال تقديم الدورات التدريبية وترشيحهم للإيفاد لتحقيق درجات علمية عالية والمشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل وبدعم كامل يعتبر من الاولويات للمدرس الجامعي , كذلك تسهيل وتحسين الإجراءات الإدارية والمالية والخدمية الوضوح والشفافية . وتوفير بيئة تنظيمية عادلة مبنية على كل هذا لن يتحقق الا من خلال نقابة لاعضاء هيئة التدريس تعنى بتحقيق مطالبهم  , والقانون كفل هذا الحق , حيث ينص قانون العمل الاردني بانه يحق للعمال باية مهنة تأسيس نقابه خاصه بهم وفق احكام هذا القانون ، وللعامل حق الانتساب لهذه النقابه بحال توفرت الشروط المطلوبه للعضويه , ونقابة المعلمين خير مثال , حيث كانت انتصاراً للمعلمين , وحققت لهم الكثير من مطالبهم , وجاءت بمكرمة ملكية سامية بالموافقة على انشاءها .
 
لقد بات انشاء نقابة لاعضاء هيئة التدريس في الجامعات مطلباً ملحاً , نأمل ان يلاقي الصدى الايجابي المطلوب للموافقة علية . 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد