اكتشاف نقوش صخرية جديدة في صحراء ناسكا في البيرو

mainThumb

29-04-2016 05:16 PM

السوسنة - شهد جنوب البيرو اكتشاف جيوغليف جديد،وهي نقوش صخرية عملاقة اشتهرت بها حضارة ناسكا، على ما اعلنت وزارة الثقافة في البيرو لوكالة فرانس برس.

 
وتشير تقديرات فريق علماء الاثار اليابانيين والبيروفيين الذين كانوا وراء هذا الاكتشاف في صحراء ناسكا الى ان الجيوغليف رسم قبل حوالى الفي عام.
 
وصرح عالم الاثار جوني ايسلا المسؤول عن تراث هذه الحضارة في وزارة الثقافة ان "النقوش اكتشفت خلال مهمة يقودها الباحث مازاتو ساكاي قرب وادي ماخويلوس على بعد حوالى 12 كيلومترا من الموقع الذي توجد فيه خطوط او جيوغليف ناسكا".
 
وقال ايسلا لوكالة فرانس برس "لقد حددوا نقوشا غير مرئية بوضوح. لا نعلم ما اذا كانت رسوما على شكل حيوانات او بشر لأن التآكل قد طالها نسبيا"، موضحا ان الاكتشاف يعود الى نهاية 2015.
 
وورد ذكر هذا الاكتشاف على موقع "ناشونال جيوغرافيك" باللغة الاسبانية في اطار بحوث اجريت منذ 7 سنوات من جانب ساكاي مع فريق من جامعة ياماغاتا اليابانية.
 
وكشف الموقع ان الرسم الممتد على حوالى ثلاثين مترا يمثل حيوانا وهميا "مع لسان طويل" بحسب ماساتو ساكاي الذي اشار الى ان تاريخه يعود الى "ما بين الفي سنة و2500".
 
ولا يمكن رؤية خطوط ونقوش ناسكا الشهيرة العائدة إلى ألفي سنة على الأقل والواقعة في السهول الساحلية القاحلة في البيرو سوى من السماء. وهي قد أدرجت سنة 1994 في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد