خض الماء ..

mainThumb

29-04-2016 09:08 PM

باعتقادي المتواضع ان تعديل الدساتير في الدول التي تحترم شعوبها يحتاج الى إستفتاء شعبي حقيقي عريض على مستوى مساحة ورقعة الوطن الجغرافيه وان هذا الاستفتاء يجب ان تشرف عليه جهات متعدده  رسمية وأهلية فلا يجوز ان نتحجج بالدستور وان نجعله خط احمر لايجوز المساس به متى ما اردنا عدم تمرير بعض المسائل  ونتعدى عليه ونعدله كما نريد ومتى نشاء حينما نسعى الى تحقيق مصلحة خاصة ..


وباعتقادي المتواضع ايضا ان مجلس الامة بشقية النواب والاعيان لايمثلون نبض الشارع الاردني الحقيقي ولايمكن اعتمادهم كممثلين للشعب من اجل تمرير قرارات التعديل اياها . ومن اراد ان يتحقق من كلامي لينزل للشارع العام  وليسأل الناس ويأخذ آرائهم في ذلك .. 


ادارة الظهر لرأي الناس على اعتبار انهم جزئية غير مهمه في الوطن وانهم اقل من مستوى المشوره مسألة غاية في الخطوره وتحدي للناس وإنكار لحقهم كمصدر من مصادر التشريع وكذلك تقريب بعض الوجوه البغيضه من مراكز صنع القرار وظهورها ومحاولة تلميعها من جديد يعتبر استنزاف لآخر فرصه من فرص رص الصفوف وتقريب وجهات النظر والاصلاح  ..


ومحاولة تكميم افواه الناس بالخوف والارهاب  والتهديد بمصادر الرزق والسجن والايذاء  من اجل ان تمر المسائل الرمادية المبهمة دون اعتراض لن يحقق المأمول ولن ينقل سفينتنا الحبيبه الى بر الامان  .. اتمنى ان تناقش كافة المسائل التي تمس الشأن العام الاردني على طاولة الحوار وفي المنتديات الثفافية والاجتماعية التي تشرف عليها قوى الشعب المدني ومؤسساته المدنية المستقله وان لايتجه اي طرف مهما كان الى فرض وجهة نظره على الآخر فبالنتيجه كلنا تهمنا بلادنا ومصالحها ومدنيتها وسلامتها وتشاركيتها السياسية على كافة فئات المجتمع ولايستطيع كائن من كان  ان يزاود علينا  في الخوف على الوطن وبمعرفة مصالحه دون سواه لأنه ببساطه انتهت مرحلة الوصاية واعتبار ان الشعوب جاهله غير واعيه ثقافيا وسياسيا ومن كافة النواحي فاليوم في كل بيت اردني حتى لو كان في آخر نقطة جغرافية اصيلة من شعاب الاردن هنالك من ابناءه من يحمل شهادات الدكتوراه والهندسه والمحاماة ومن هو طيار وشاعر واديب ومؤرخ  ..


مسألة التعديلات الدستورية الاخيره والاتفافيات والكونفدراليات مع الدول وامن وسلامة الوطن وقرارات الحروب الخارجية  وارسال جيشنا لخارج حدود الوطن وطريقة ادارة الحكومات المتعاقبة  للشأن العام وخصوصا فيما يمس امن الوطن الاجتماعي والاقتصادي  وشكل العلاقة مابين الحاكم والمحكوم كلها مسائل غاية في الاهمية  يجب ان يستشار بها الشعب الاردني الاصيل في الشارع وليس في مكان آخر واعتقد ان مطلبنا في ان يتم مشاورتنا لايغضب احد وعكس ذلك فإننا نخض الماء .

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد