عمال المغرب ينظمون مسيرة في يوم العمال العالمي

mainThumb

01-05-2016 06:05 PM

السوسنة - نظم آلاف المغاربة في العاصمة الرباط،  الأحد، مسيرة بمناسبة "يوم العمال العالمي"، طالبوا فيها بتحسين أوضاعهم. وردد المشاركون شعارات تطالب برفع الأجور، وتحسين أوضاع العمال، والحد من ارتفاع الأسعار، ومنحهم "الحق بالإضراب عن العمل"، للتعبير عن اعتراضهم.

 

كما رفعوا شعارات تندد بوضع العمال في القطاعين العام والخاص، من قبيل "ناضل يا عامل مِن أجل الحقوق والكرامة"، و"وحدة وحدة يا عمال، ضد القمع والاستبداد"، و"هذا مغرب الله كريم، لا صحة ولا تعليم". 
 
وشارك في المسيرة العديد من النقابات، مثل الاتحاد المغربي للشغل (مستقل)، والمنظمة الديمقراطية للشغل (مقربة من حزب الأصالة والمعاصرة المعارض)، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل (مستقل)، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب (مقربة من حزب الاستقلال المعارض)، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (مقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم). 
 
كما شارك في المسيرة عشرات العمال الأجانب بالمغرب، خصوصًا من الدول الأفريقية، حاملين أعلام بلدانهم، ومطالبين بتحسين ظروف عملهم، فيما رفعوا شعارات باللغتين الفرنسية والإنجليزية.كما طالب العاطلون عن العمل، بخلق فرص عمل جديدة في البلاد. 
وانطلقت المسيرة من منطقة "باب الحد" بالعاصمة، إلى البرلمان وسط الرباط. 
 
من جهته، دعا "عثمان باقة"، الكاتب الإقليمي لنقابة "الكنفدرالية الديمقراطية للشغل"، بجهة الرباط سلا القنيطرة (محافظة)، الحكومة إلى تلبية مطالب العمال ببلاده، خصوصًا رفع الأجور، وتحسين وضعية العمل.
 
وفي تصريح للأناضول قال باقة، إن "العمال تعرضوا لمجموعة من التضييقات والإجراءات الحكومية غير المنصفة، خصوصًا الذين يعتزمون تأسيس نقابات". 
 
كما أبرز باقة ضرورة إشراك العمال في الإصلاحات التي تعتزم الحكومة القيام بها، خصوصًا إصلاح أنظمة التقاعد، داعيًا الحكومة إلى الحد من ارتفاع الأسعار.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد