التربية تحول أقدم مدرسة في الاردن لأساسية !

mainThumb

01-05-2016 08:04 PM

 السوسنة - احتجت فاعاليات شعبية وتربوية ونقابية في اربد على قرار تحويل مدرسة حسن كامل الصباح الثانوية الى مدرسة اساسية .

 

واكدت الفاعليات خلال اجتماعها بدعوة من رئيس بلدية اربد السابق المحامي عبدالرؤوف التل عصر الاحد  ان القرار يمس التاريخ التعليمي للمدرسة ويعمل على طمس جزء اساسي من هوية المدينة واساسات الحركة والنهضة التعليمية فيها.
 
وبين معلمون من المدرسة وكادرها الاداري ومعنيون حضروا الاجتماع ان الوزارة بدأت بخطوات اجرائية لتحويل المدرسة الى اساسية من خلال توريد الكتب والمستلزمات الخاصة بالمرحلة والطلب من المعلمين الانتقال مع طلبتهم، حيث سيتم توزيعهم او اختيار اماكن نقل اخرى.
 
واوضح المجتمعون ان الوزارة ستقوم بنقل طلبة مدرسة عمار بن ياسر الاساسية من الحي الشرقي الى مدرسة الصباح الامر الذي يعد ضارا بالطلبة من جهة بعد المسافة وانتظامهم بمدرسة تقع في الوسط التجاري، ما يكبد ذويهم تبعات مالية ومعنوية جراء بعد المسافة.
 
واوضح المحامي التل ان الفاعليات كانت قد تحركت تجاه القرار في السابق الا ان الوزارة ابلغتهم انه قيد الدرس ضمن منظومة لاستثمار الابنية المدرسية الاستثمار الامثل ولم تشر من قريب او بعيد لقضية تحويل المدرسة التي خرجت اجيالا من رجالات الاردن .
 
واكد ان الرفض نابع من رمزية المدرسة ومكانتها كثانوية من اقدم مدارس المملكة وشاهد على الحراك السياسي والاقتصادي والاجتماعي وذات دلالات وذكريات لاهل المدينة ما يتطلب عدم المس بها وبالبنية التي كانت عليها كمدرسة ثانوية تحت أي ظرف .
 
واستغرب نقل طلبة مدرسة عمار بن ياسر من بين احياء سكنية وسط ذويهم وقرب اماكن سكناهم الى منطقة مكتظة وتجارية يمكن ان يكون لها اثر سلبي على تواجدهم فيها .
 
واعرب التل عن امله ان تتراجع الوزارة عن قرارها حتى لا يضطر ناشطو المدينة الى سلوك كل القنوات الاحتجاجية التي تكفل اجهاض القرار من خلال حث نقابة المعلمين على مساندة الفاعليات الشعبية في مطلبها . وأشار إلى ان ثانوية حسن كامل الصباح تعتبر مظهراً من مظاهر الهوية الوطنية لا يحق لاحد العمل على طمسها داعيا مجلس بلدية اربد الى التدخل في هذا الشان .
 
يشار الى ان المدرسة تقع على الكتف الشرقي لتل اربد وهي مجاورة لمدرستين عريقتين هما " الصناعية وثانوية اربد"، وخصصت للاناث في خمسينيات القرن الماضي لكنها عادت لتدريس الذكور بعد سنوات قليلة، وما تزال من اشهر مدارس محافظة اربد والمملكة عموما وهي أول مدرسة في الاردن  .
 
ويعود تاريخ انشاء المدرسة الى عام 1890 حيث حملت اسم المخترع اللبناني حسن كامل الصباح المسجل باسمه عشرات الاختراعات في دول امريكا واوروبا وكان يلقب ب " اديسون الشرق " والذى توفي بحادث سير في الولايات المتحدة الامريكية .
 
 
 
يشار الى انه تم إنشاء مدرسة السلط الثانوية عام 1918، وابتدأ التدريس فيها عام 1919، وليست هي المدرسة الاولى في الاردن كما يشاع .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد