وفد رجال الاعمال الاردنيين يختتم زيارته الى تونس

mainThumb

02-05-2016 03:24 PM

السوسنة -اختتم وفد اقتصادي اردني برئاسة رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين حمدي الطباع زيارة عمل الى العاصمة التونسية اجرى خلالها مباحثات لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين.
 
 
 
وحسب بيان صحافي لجمعية رجال الاعمال الاردنيين الاثنين، تم خلال الزيارة عقد اجتماعات مجلس الأعمال الأردني التونسي المشترك بين الجمعية وكونفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية(كونكت).
 
 
 
والتقى الوفد على هامش الزيارة رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد الذي اكد عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، مرحباً بعقد ملتقى مجتمع الأعمال العربي السادس عشر في تونس أواخر العام الحالي.
 
 
 
ووفقا للبيان، التقى الوفد وزير النقل التونسي أنيس غديرة الذي وعد بدراسة إنشاء خط بحري بين الأردن وتونس لزيادة حجم التبادل التجاري وإعادة النظر بتفعيل الخطوط التونسية للخط الجوي بين عمان وتونس الذي توقف عام 1997.
 
 
 
وعقد الوفد اجتماعاً مع وزير التجارة التونسي محسن حسن حيث عرض الطباع المعيقات التي تواجه التبادل التجاري بين البلدين، والإجراءات في السماح للبضائع الأردنية لدخول الأسواق التونسية، بما في ذلك إجراءات فتح الاعتمادات المستندية التي تتم عادة من خلال البنوك الفرنسية.
 
 
 
وتعهد الوزير التونسي بتسهيل إلاجراءات وإزالة أية معيقات أمام الصادرات الأردنية وتسهيل دخولها إلى الأسواق التونسية بما في ذلك الدواء الأردني.
 
 
 
واكد أن الحكومة التونسية تنظر إلى الأردن كبوابة له لأسواق الشرق الأوسط ودول الخليج العربي في ضوء انفتاح الأردن على كافة أسواق العالم، و تتطلع تونس لتكون بوابة الأردن إلى دول أوروبا وأفريقيا. كما التقى الوفد خلال الزيارة التي استمرت اربعة ايام، مستشار رئيس الجمهورية التونسية رضا شلغوم، والمدير العام للشؤون السياسية والاقتصادية والتعاون للعالم العربي والمنظمات العربية والاسلامية بوزارة الخارجية التونسية محمد سمير قوبعة، وامين عام وزارة الصحة سعيد العايدي. كما التقى الوفد مدير عام وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي التونسية خليل العبيدي ومديرة ورئيسة مركز النهوض بالصادرات التونسية عزيزة حتيرا، اضافة الى زيارة مشاريع قائمة بقطاعات الصناعات الكهربائية والكيماوية والبلاستيكية والميكانيكية والإلكترونية، ومدينة الغزالة التكنولوجية التي تضم أكبر الشركات الأوروبية والعالمية بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحاضنات الأعمال التقنية والتكنولوجية.
 
 
وخلال اجتماعات مجلس الأعمال الأردني التونسي المشترك التي تراسها حمدي الطباع الرئيس المشارك من الجانب الأردني، وطارق الشريف الرئيس المشارك من الجانب التونسي تم تشكيل المجلس من رجال الأعمال الأردنيين والتونسيين.
 
 
ومثل المجلس من الجانب الأردني، اضافة الى الطباع، كلا من ثابت الطاهر والمهندس حسام الدين الهدهد والمهندس يسري طهبوب وعاهد الرجبي والمهندس عبد الرحمن أبو طير والمهندس يوسف فرجيان، ومحمد علي شاهين.
 
 
وانبثقت عن اجتماعات المجلس العديد من القرارات أهمها، البدء بإجراءات تشكيل لجنتين من أعضاء الطرفين الأولى متخصصة بقطاع الأدوية والثانية للنقل وتأسيس موقع إلكتروني للمجلس ليكون منصة لتوفير مختلف المعلومات للمستثمرين ورجال الأعمال.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد